قطر.. جهاز فحص كورونا سريع للمدرسين غير المطعمين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9DV4Yn

تواصل قطر تسجيل إصابات بفيروس كورونا

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 26-03-2021 الساعة 22:30
- أين سيستخدم هذا الفحص؟

في المدراس؛ وذلك لفحص الكوادر التدريسية الذين ما زالوا لم يتلقوا التطعيم.

- لماذا تعتمد هذه الطريقة لفحص كوادر التدريس؟

لتوفير بيئة صحية وآمنة للطلاب والمدرسين وكافة طاقم التعليم.

كشفت دولة قطر عن بدء استخدام جهاز فحص المستضدات السريع اليدوي، المستخدم في الكشف عن فيروس كورونا للحالات التي لها أعراض الإصابة بالفيروس أو أعراض مشابهة للإصابة.

وبحسب ما أوردت "وكالة الأنباء القطرية" (قنا)، الجمعة، قالت د. إيناس الكواري، رئيسة المختبرات الطبية بمؤسسة حمد الطبية، إن جهاز فحص المستضدات السريع اليدوي الذي استخدمته المؤسسة في بعض مرافقها مثل أقسام الطوارئ، سيتم تعميم استخدامه بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة في المدراس.

وأوضحت أن الهدف من الجهاز "فحص الكوادر التدريسية الذين ما زالوا لم يتلقوا التطعيم بعد ضد كوفيد-19".

وأضافت أن إدارة المختبرات بمؤسسة حمد الطبية بدأت بالفعل، وبالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، بتدريب ممرضي وممرضات الصحة المدرسية على استخدام الفحص السريع؛ كإجراء احترازي لكوادر التدريس غير المطعمين وذلك بشكل أسبوعي.

وشددت على أن اعتماد هذه الطريقة لفحص كوادر التدريس تهدف إلى العمل على توفير بيئة صحية وآمنة للطلاب والمدرسين وكافة طاقم التعليم.

وأشارت الكواري إلى أن التقنية هي عبارة عن فحص سريع يتم عن طريق أخذ مسحة من الأنف، ومن ثم إدخالها في بطاقة الاختبار بعد وضع قطرات من محلول منظم، حيث تظهر نتيجة الفحص خلال 10 دقائق إلى 15 دقيقة، فيما يتم الاستدلال على النتيجة من خلال مؤشرات على شكل خط يظهر في منتصف الشريط باللون الأحمر على جهاز الفحص.

وأكدت أن هذا الفحص يمكنه الكشف عن الإصابة بعدوى الفيروس خلال الأسبوع الأول من الإصابة، وبدقة تصل إلى 97%.

وشددت على أن تقنية فحص المستضدات السريع اليدوي تم تقييمها واعتمادها بعد التأكد من فاعليتها، خاصة في الحالات التي لها أعراض الإصابة بفيروس كورونا أو الأعراض المشابهة للإصابة.

ووفق آخر الإحصائيات الرسمية المعلنة بلغ عدد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد في قطر 176 ألفاً و521 إصابة مؤكدة، شفي منها 162 ألفاً و173 حالة، في حين بلغ عدد الوفيات 282 حالة.

مكة المكرمة