قفازات ذكية تترجم لغة الإشارة إلى كلام

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RAn9BM

تعرف النظام على 660 إشارة من ضمنها كل حرف من الأبجدية والأرقام من 0 إلى 9

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 29-06-2020 الساعة 20:24
ما الجديد في هذه القفازات التي تميزها عن أنواع مقاربة؟

تأتي بوزن خفيف ومعالج سريع لا يؤخر ترجمة الكلام ويتعرف على إشارات كثيرة.

كيف يتم النطق بالكلام؟

عبر تطبيق مصاحب على هاتف جوال.

صمم المهندسون الأحيائيون بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس، جهازاً عبارة عن قفازات يمكنه ترجمة لغة الإشارة إلى كلام باللغة الإنجليزية في الوقت الفعلي من خلال تطبيق الهاتف الذكي. 

وقال جون تشن، الأستاذ المساعد للهندسة الحيوية في كلية الهندسة بجامعة كاليفورنيا: "نأمل أن يفتح ذلك طريقة سهلة للأشخاص الذين يستخدمون لغة الإشارة للتواصل مباشرة مع الناس دون الحاجة إلى شخص آخر ليترجم لهم". 

ووفقاً للبحث الذي نشرته مجلة "Nature Electronics"، اليوم الاثنين، يشتمل النظام على زوج من القفازات المزودة بمستشعرات رقيقة قابلة للمط، تعمل على طول كل من الأصابع الخمسة. 

تلتقط هذه المستشعرات، المصنوعة من خيوط موصلة كهربائياً، حركات اليد ومواضع الأصابع التي تمثل الأحرف والأرقام والكلمات والعبارات الفردية.

بعد ذلك يحول الجهاز حركات الأصابع إلى إشارات كهربائية يتم إرسالها إلى لوحة إلكترونية بحجم عملة معدنية تلبس على المعصم. 

تنقل اللوحة هذه الإشارات لاسلكياً إلى هاتف ذكي يترجمها عبر خوارزميات خاصة إلى كلمات منطوقة بمعدل كلمة واحدة تقريباً في الثانية.

أضاف الباحثون أيضاً أجهزة استشعار لاصقة على وجوه المختبرين وتم وضعها بين الحاجب وعلى جانب من أفواههم لالتقاط تعبيرات الوجه التي هي جزء من لغة الإشارة.

وفي اختبار الجهاز، عمل الباحثون مع أربعة أشخاص صم ويستخدمون لغة الإشارة. 

كرر مرتدوها كل إيماءة لليد 15 مرة، وحوّلت خوارزمية مخصصة للتعلم الآلي هذه الإيماءات إلى الأحرف والأرقام والكلمات التي تمثلها.

وتعرف النظام على 660 إشارة، من ضمنها كل حرف من الأبجدية والأرقام من 0 إلى 9.
قفاز ذكي

مكة المكرمة