"كارا"...تقنية حديثة لمساعدة المكفوفين على التنقل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GQ4ko6

التقنية قابلة للارتداء وتجمع بين الواقع المعزز وخوارزميات الرؤية الحاسوبية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 29-11-2018 الساعة 13:30

ذكر  موقع "تيكس بلور"، الأربعاء، أن فريقاً بحثياً من معهد "كريسي تشين" للعلوم العصبية الأمريكي، تمكن من ابتكار تقنية قابلة للارتداء تجمع بين الواقع المعزز وخوارزميات الرؤية الحاسوبية لتطوير البرمجيات التي تمكن الأشياء من التحدث للمكفوفين.

التكنولوجيا تأتي كسماعات رأس متحركة تحوّل العالم البصري إلى صوت إنجليزي بسيط، ويمكن توفير الجهاز يوماً ما في البنوك ومحال البقالة والمتاحف وغيرها من المواقع، لمساعدة المكفوفين على شق طريقهم عبر مساحات غير مألوفة.

ماركوس مايستر، أستاذ العلوم البيولوجية وعالم أعصاب يقول عن الابتكار الجديد: "تخيل أنك في عالم تمتلك فيه كلُّ الأشياء من حولك أصواتاً، ويمكنها التحدث إليك".

وأضاف: "أينما وجهت نظرك تتنشط الأشياء المختلفة التي تركز عليها وتسمعك أسماءها، هل يمكن تخيل التجول في عالم كهذا؟ لقد فعلنا هذا بالنظر إلى أصوات الأشياء".

النظام الذي أطلق عليه العلماء اسم "كارا"، طوره فريق من العلماء بقيادة يانغ ليو، طالب دراسات عليا في المعهد، يمكنه فحص بيئة المستخدم وتحديد الكائنات الفردية، وإطلاق أسماء على ما يحيط بالمستخدم.

وتستخدم هذه التقنية ما يسمى "الصوت المكاني"، والذي يجعل الأجسام تبدو مختلفة اعتماداً على موقعها داخل الغرفة، فإذا كان الكائن، على سبيل المثال، بعيداً عن يسار المستخدم، فسيبدو صوته كما لو كان من اليسار، وكلما اقترب الكائن علت درجة صوته.

مكة المكرمة