"كورونا".. شركة "فايزر" الأمريكية تؤكد فاعلية لقاحها بـ90%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8PB85J

توقعت الشركة أن يتصدر لقاحها سباق اللقاحات العالمية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 09-11-2020 الساعة 16:28
- بأي مرحلة من التجارب يمر لقاح شركة فايزر الأمريكية؟

المرحلة الثالثة.

- ما عدد الإصابات العالمية بكورونا حتى الآن؟

أكثر من 50.5 مليون إصابة.

قالت شركة "فايزر" للصناعات الدوائية، يوم الاثنين، إن لقاحها المضاد لفيروس كورونا فعال بنسبة أكثر من 90%، في ظل استمرار تفشي الوباء على المستوى العالمي، وتسجيل المزيد من حالات الإصابة.

وأضافت الشركة في بيان مقتضب، أن البيانات الأولية أظهرت أن لقاحها للوقاية من فيروس كورونا فعال بنسبة أكثر من 90%، وفق نتائج المرحلة الثالثة من التجارب.

في حين توقعت الشركة الأمريكية، أن يتصدر لقاحها سباق اللقاحات العالمية من فيروس كورونا المستجد.

من جانبها، ذكرت شبكة "سي إن بي سي" عربية، في تغريدة على حسابها بموقع "تويتر"، أن شركتي فايزر، و"بيونتيك" الألمانية قالتا: إن "بيانات المرحلة الأخيرة من التجارب تُظهر أن لقاح كوفيد- 19 فعال بنسبة تزيد على 90% في الوقاية من العدوى".

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت الشركتان أنهما تأملان الحصول على موافقة طارئة من السلطات الأمريكية على اللقاح لاستخدامه بحلول نوفمبر 2020.

وعملت الشركتان الأمريكية والألمانية على التوصل إلى لقاح مشترك لفيروس كورونا، أكدا في سبتمبر الماضي، أنه سيكون "شبه مثالي".

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن شركة "بيونتيك" قولها: إن اللقاح يمنحنا كثيراً من الثقة، إلى جانب فهم طريقة العمل، مع بيانات السلامة الآتية من هذه التجربة التي تعد قيد التنفيذ.. نعم، نحن نؤمن بأن لدينا منتجاً آمناً، ونعتقد أننا سنكون قادرين على إظهار الفاعلية".

وذكرت أنهما تخططان لتوفير 100 مليون جرعة من اللقاح بحلول نهاية العام، وما يصل إلى 1.3 مليار جرعة في عام 2021.

بدوره قال الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، إن سوق الأسهم يشهد ارتفاعاً كبيراً، وأكد أن لقاح كورونا سيتوافر قريباً، مستدلاً بالتقارير التي تقول إنه فعال بنسبة 90%.

أما الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، فوصف إعلان شركة فايزر بشأن فاعلية اختبارات لقاح كورونا بأنه "خبر ممتاز".

لكنه استطرد موضحاً، أن لقاح شركة فايزر "سيستغرق شهوراً، قبل أن يكون هناك تطعيم على نطاق واسع في أمريكا".

وأواخر الشهر الماضي، أعلنت شركتا "سينوفارم" و"سينوفاك"، أنه لم يتم تسجيل آثار جانبية حادة في المرحلة الثالثة من التجارب التي أجرتاها أيضاً.

وقالت "سينوفارم"، إن قدرتها على إنتاج لقاح ضد فيروس "كورونا" يمكن أن تزيد على مليار جرعة، العام المقبل.

وتخوض مجموعة واسعة من الدول، بينها روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين، سباقاً عالمياً لتطوير لقاحات فعالة ضد عدوى فيروس كورونا المستجد.

وبلغ إجمالي إصابات كورونا في العالم أكثر من 50.5 مليون حالة، بينهم أكثر من 33.1 مليون حالة شفاء، و1.26 مليون حالة إصابة، وفق آخر الأرقام الرسمية المعلنة.

مكة المكرمة