كوريا الجنوبية تبني أول مدينة عائمة في العالم تقاوم تسونامي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mrE1PN

سينتهي البناء منها عام 2025 وتكلفتها 200 مليون دولار

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-11-2021 الساعة 19:00

ما مواصفات هذه المدينة؟

سوف تتمتع بالاكتفاء الذاتي، وتنتج الكهرباء من الألواح الشمسية فوق المباني، وتنتج طعامها ومياهها العذبة، ويتنقل السكان بين مرافئ الجزيرة على متن قوارب مستقبلية.

أين سيتم بناؤها؟

ستكون قبالة سواحل مدينة "بوسان" في كوريا الجنوبية.

أعلن مسؤولون من كوريا الجنوبية عزم بلادهم على بناء "Oceanix"، وهي أول مدينة عائمة في العالم تقاوم الأعاصير وموجات تسونامي وصديقة للبيئة في العالم.

وبين المسؤولون أن المدينة العائمة ستكون قبالة سواحل مدينة "بوسان" الكورية، وسيتم بناؤها بدعم من الأمم المتحدة، وسينتهي البناء منها عام 2025.

ونقل موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن المشرفين على المشروع قولهم: "ستكون المدينة العائمة مقاومة للفيضانات، وتتألف من عدة جزر من صنع الإنسان ترتفع جميعها مع البحر للقضاء على مخاطر الفيضانات".  

مدينة عائمة

وأضافوا: "المدينة سوف تتمتع بالاكتفاء الذاتي، وتنتج الكهرباء من الألواح الشمسية فوق المباني، وتنتج طعامها ومياهها العذبة، ويتنقل السكان بين مرافئ الجزيرة على متن قوارب مستقبلية".

وتابع المشرفون: "يمكن للجزيرة تحمل الكوارث الطبيعية، بما في ذلك الفيضانات وأمواج تسونامي والأعاصير من الفئة الخامسة، حيث سيتم تثبيت منصاتها العائمة في قاع البحر". 

وبحسب "ديلي ميل"، سيبدأ تشييد المدينة العائمة، والتي تقدر تكلفتها بـ200 مليون دولار، قريباً بفضل "اتفاقية تاريخية" وقعتها مدينة بوسان في جمهورية كوريا، والأمم المتحدة. 

وقالت ميمونة محمد شريف، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية: "تعد المدن العائمة المستدامة جزءاً من ترسانة استراتيجيات التكيف مع المناخ المتاحة لنا".

وأضافت: "نتطلع إلى تطوير حلول للتكيف مع المناخ والحلول القائمة على الطبيعة من خلال مفهوم المدينة العائمة، وبوسان هي الخيار الأمثل لنشر النموذج الأولي".

وستكون كل جزيرة سداسية الشكل، وتحتوي على طلاء من الحجر الجيري أقوى بمرتين إلى ثلاث مرات من الخرسانة.

مدينة عائمة

يمكن استخدام الأقفاص الموجودة أسفل كل منصة لحفظ عشب البحر أو غيرها من المأكولات البحرية، بينما يمكن استخدام النفايات الناتجة من الأسماك لتخصيب النباتات.

مواد بناء المدينة الأولية ستكون من المواد ذات المصادر المحلية، بما في ذلك الخيزران سريع النمو الذي يملك ستة أضعاف قوة الشد للفولاذ، وله بصمة كربونية سلبية.

لم يحدد حجم المدينة بعد، لكن أكبر الجزر فيها يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 10000 ساكن، وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة.

مدينة عائمة

مكة المكرمة