كيف تبلغ عن حساب في تويتر يحض على العنف ضد الأبرياء؟

8 خطوات لتبلغ عن حساب يحث على العنف في تويتر

8 خطوات لتبلغ عن حساب يحث على العنف في تويتر

Linkedin
whatsapp
الأحد، 07-02-2016 الساعة 14:51


لم يأت إعلان شركة تويتر الأخير، عن قيامها بحظر 125 ألف حساب تبث محتوى يحض على الإرهاب أو يعزز ثقافة القتل والعنف ضد المدنيين والأبرياء من فراغ، إنما بتكاتف جهود آلاف المغردين الذي يرفضون انتشار الإرهاب في قراهم وبلداتهم.

واليوم في عالمنا العربي، من منا لم تطله أو أحداً من أحبابه آثار العنف المستطير الذي يعصف بالمنطقة، بعد موجة الربيع العربي التي أفشلتها عدة عوامل؛ أهمها استغلال تنظيماتٍ ومليشياتٍ طائفية في عدد من البلدان الفوضى التي خلفها القمع الدامع للمطالب الشعبية، فوسعت نفوذها وعممت الفوضى وطوّرت أساليب القتل والتفجيرات، مستخدمة في دعايتها شبكات التواصل لا سيما تويتر.

وأعددنا في "الخليج أونلاين" شرحاً للطريقة المكونة من 8 خطوات التي تستغرق بمجملها أكثر من دقيقة واحدة لإتمامها، والتي تكفل الإبلاغ عن الحسابات التي يستخدمها متطرفون من مختلف التيارات والمذاهب والبلدان، لبث أساليب القتل وتروج لدعايات مليشياتها الدموية.

وحتى نبدأ الشرح، سنستخدم حساباً موالياً لتنظيم "الدولة"، وجدنا فيه محتوى فظيعاً للغاية، يتضمن طرقاً في صناعة المتفجرات والأحزمة الناسفة والرسائل السامة، ويحث بطريقة مباشرة على القتل والإرهاب، وللتبليغ عن هذا الحساب أو ما يشبهه سواء لتنظيمات مثل ما بات يعرف بـ"داعش"، أو حسابات موالية للمليشيات الشيعية الطائفية أو غيرها، وبعد دخول إلى واجهة الحساب المشبوه على تويتر، اتبع الخطوات التالية:

1- اضغط على أيقونة "تعديل" في أعلى يسار واجهة الحساب المشبوه، ومن القائمة المنسدلة اضغط على "إبلاغ".

1

2- من النافذة التي تظهر لك، اختر الخيار "إنهم يسيئون أو يؤذون"، ثم اضغط التالي.

2

3 - اختر الخيار "التورط في تحرش أو عنف"، ثم اضغط التالي.

3

4 - اختر الخيار "أنا"، ثم اضغط التالي.

4

5 - اختر الخيار "التهديد بالعنف أو الأذى الجسدي"، ثم اضغط التالي.

5

6 - سيظهر لك الآن مربع فارغ يمكنك أن تشرح فيه الأسباب التي دعتك للتبليغ عن هذا الحساب، أو يمكنك تركه فارغاً، ثم التالي.

6

7- تهانينا، لقد أبلغتَ عن شخص قد يتسبب بالإضرار بأشخاص آخرين، ستظهر رسالة الآن تفيد أن تويتر تلقى رسالتك، يمكنك حظر الحساب المشبوه والضغط على "تم".

7

8- ستصل إلى بريدك الإلكتروني رسالة تطلب منك أن ترد عليها بإرفاق عدد من منشورات هذا الحساب الذي تبلغ عنه، والتي تتضمن منشورات مباشرة للتهديدات أو الحث على العنف، اختر بعضاً من تلك المنشورات وأرسلها بالرد على رسالة تويتر.

9- هذا كل شيء! إن بعض التنظيمات والمليشيات المتطرفة تستخدم شبكات التواصل لتجنيد عناصر لها، أو لتوسيع المقتنعين برؤاها، بتبليغك ساعدت على إيقاف نشر تلك الدعاية التي تعد مجتمعاتنا العربية الأكثر تضرراً منها.

ويشار إلى أنه يمكن التبليغ عن تغريدات محددة ضمن الحسابات المشبوهة، بنفس الطريقة تماماً، باستثناء أن يجري البدء بالخطوات بالنقر على أيقونة المزيد (...) والضغط من القائمة المنسدلة على كلمة إبلاغ، ثم متابعة الخطوات أعلاه ذاتها تماماً.

مكة المكرمة