كيف تهدّد الوجبات السريعة الحمل لدى النساء؟

تناول الوجبات السريعة بشكل دوري يحول دون الحمل لعام

تناول الوجبات السريعة بشكل دوري يحول دون الحمل لعام

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 05-05-2018 الساعة 10:56


قالت دراسة حديثة إن النساء اللاتي يتناولن الكثير من الوجبات السريعة والقليل من الفاكهة غالباً ما يواجهن مشاكل في الحمل.

وبحسب ما نشر موقع "بي بي سي"، اليوم السبت، كشف مسح شمل 5598 امرأة أن تناول وجبات سريعة أربع مرات أو أكثر أسبوعياً يؤخّر الحمل لمدة قد تصل إلى قرابة شهر، وذلك بالمقارنة مع النساء اللاتي لا يتناولن هذه الأطعمة.

ووفق نتائج الدراسة التي نُشرت في دورية "Human Reproduction" الطبية، فإن تناول الوجبات السريعة بشكل دوري قد يحول دون حمل المرأة لعام كامل.

اقرأ أيضاً :

ماذا تأكل وتشرب قبل التمارين الرياضية وبعدها؟

وقال خبراء إن النظام الغذائي الجيد قد يكون من العوامل المعزّزة لفرص الحمل. مع ذلك لا تزال هناك بعض التحفّظات على النتائج التي توصّلت إليها الدراسة؛ أبرزها أنها تعتمد على مدى تذكّر النساء الأطعمة اللاتي كنّ يتناولنها قبل الحمل.

واعتمدت الدراسة على استطلاع رأي آلاف النساء في أستراليا، ونيوزلندا، وبريطانيا، وإيرلندا، وشملت أسئلة حول الأطعمة التي تناولتها المشاركات قبل شهر من الحمل في الطفل الأول.

كما حصلت الدراسة على إجابات من القابلات اللاتي زرن نساء في الفترة ما بين 14 و16 أسبوعاً من الحمل عن أسئلة تتعلّق بالأطعمة التي كانت النساء الحوامل يتناولنها قبل الحمل، وإلى أي مدى كنّ يتناولن الفاكهة والخضراوات والسمك مقابل الأطعمة السريعة.

وأشارت النتائج إلى أن النساء اللاتي كنّ يتناولن الفاكهة أقل من ثلاث مرات شهرياً عانين من تأخّر الحمل لأسبوعين تقريباً مقارنة بمن يتناولن الفاكهة ثلاث مرات أو أكثر يومياً.

واستثنت الدراسة النساء المتزوجات من رجال يتلقّون علاجاً لرفع مستوى الخصوبة.

وقالت شارلي روبرتس، الباحثة في جامعة أديليد الأسترالية التي أشرفت على الدراسة: إن "هذه النتائج تسلّط الضوء على أن النظام الغذائي الجيد القائم يحسّن مستوى الخصوبة لدى النساء ويقلل من الفترة التي تستغرقها المرأة قبل أن تحمل".

مكة المكرمة