كيف يخدم "الذكاء الاصطناعي" حجاج بيت الله الحرام؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Wwopnv

المملكة حددت إجمالي عدد الحجاج لهذا العام بـ60 ألف حاج

Linkedin
whatsapp
السبت، 10-07-2021 الساعة 09:21

ما الغاية من استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الحج؟

السيطرة على الحشود، وضمان التباعد، والحد من تفشي فيروس كورونا.

ما أبرز التقنيات المستخدمة؟

روبوتات للتعقيم، وروبوتات لتوزيع المياه، وكاميرات حرارية لرصد المصابين.

ما الغاية من بطاقة الحج الذكية؟

تسمح البطاقة والتطبيق للحكومة بمراقبة الحجاج بسهولة، وتمنحهم وسيلة للتواصل مع قائد مجموعتهم وتقديم المساعدة عند الحاجة.

يكاد لا نرى جانباً من جوانب الحياة إلا وخوارزميات الذكاء الاصطناعي قد دخلته وذللت الصعاب وغيَّرت الأمور نحو الأفضل.

وفي ظل تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، ارتأت السلطات السعودية الاستفادة من تقنيات وخوارزميات "الذكاء الاصطناعي" في تسهيل شعيرة الحج بغية تقديم أفضل الخدمات وتسهيل أمور الحجاج وإزالة العوائق التي تواجههم.

وبحسب تصريحاتٍ عدة من وزارة الحج في المملكة، عمدت الوزارة إلى استخدام حلول ذكية لتطوير عملها بما يضمن إنجاح شعيرة الحج هذا العام مع التركيز على سلامة زوار بيت الله الحرام، وسط تفشي الوباء.

قال الدكتور عمرو المداح، وكيل وزارة الخدمات للحج والعمرة، في تصريح لموقع "عرب نيوز": "إن التطبيقات الذكية التي أطلقتها الوزارة ساهمت بشكل مباشر في نجاح موسمَي الحج الاستثنائيين 2020 و2021، حيث كان من أهم ركائز الحج الآمن استخدام التقنيات الحديثة".

وأضاف المداح: "إن المملكة العربية السعودية تطبق أعلى الإجراءات الاحترازية خلال موسم الحج، وتحرص على أن يكون الزوار قادرين على أداء مناسكهم بشكل مريح ووفقاً للإجراءات الصحية المعمول بها".

يُذكر أن السلطات في المملكة حددت إجمالي عدد الحجاج لهذا العام بـ60 ألف حاج ومن المقيمين داخل المملكة حصراً، فيما وصلت أعدادهم في الأعوام السابقة إلى ما يقارب 2.5 مليون حاج.

منع انتشار الوباء بين الحجيج هو أول الأهداف

بحسب الأخبار التي بثتها وزارة الحج على موقعها الرسمي، فإن الهدف الرئيس من استخدام تقنيات جديدة في موسم الحج القادم هو منع انتشار فيروس كورونا بين الحشود التي يصعب فيها تحقيق التباعد المكاني بين الأفراد، وقبل ذلك تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية.

وأعلن نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية نقلاً عن موقع "الاقتصادية"، عن استعداد بلاده لتقديم أفضل الخدمات وتطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة، كما أوضح أنه سيتم الاعتماد على المشروعات التقنية والاستفادة من هذه الإمكانات لتسهيل رحلة ضيوف الرحمن خلال تأديتهم مناسك الحج، وذلك ضمن التوجهات الاستراتيجية للوزارة باتجاه ما أطلق عليه "التحول الرقمي".

وبيّن مشاط، أن تلك الأمور ستتم من خلال إنشاء منصات افتراضية والاعتماد على الروبوتات لتيسير الإجراءات وتقليصها، ومواكبة التطورات الحديثة.

كما قال وزير الإعلام السعودي، الدكتور ماجد القصبي، لموقع "عرب نيوز": "إن وزارة الحج والعمرة عملت جاهدة على تحسين الخدمات المقدمة في قطاع الحج والعمرة بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وسط الظروف الاستثنائية للوباء".

من جهته قال كبير مسؤولي التخطيط بوزارة الحج: "في الوقت الحالي، التكنولوجيا هي حصاننا الأسود لتطوير رحلة الحج بأكملها". ومن الأمثلة على استخدام تقنيات AI في موسم حج 2021

أولاً: استخدام روبوت لتعقيم الحرم

قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتوفير 10 روبوتات للتعقيم داخل المسجد الحرام.

وقالت الرئاسة على حسابها الرسمي بموقع تويتر: "إن وكالة الشؤون الفنية والخدمية، ممثلة في إدارة الوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة، عملت على دعم منظومة التعقيم في المسجد الحرام وتوفير الروبوتات لتعقيم مساحات أوسع وتغطية جنبات المسجد الحرام".

كما قال مدير إدارة الوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة بالمسجد الحرام، حسن السويهري :"إن الروبوتات حصلت على براءة اختراع، وفيها خاصية الإنذار المبكر، ومجهزة بإمكانات بث صوتي في الوقت المطلوب، وتمتلك خاصية الشحن بالبطارية".

يعمل الروبوت الواحد من 5-8 ساعات من دون تدخل بشري، ويجعل الأشخاص يشعرون بسهولة التعامل معه، ويسع الجهاز 23.8 لتراً، يستهلك منها لترين كل ساعة للقضاء على ‏البكتيريا في مساحة 600 متر مربع كل مرة.

ثانياً: استخدام تقنية المسح الحراري 

الحج

تم اعتماد تقنية المسح الحراري للكشف عن المصابين، وذلك عن طريق تجهيز أبواب المسجد الحرام بمنظومة متكاملة من كاميرات المسح الحراري التي تعمل على رصد أي ارتفاع في درجة حرارة أي فرد من الحجاج أو القائمين على خدمتهم، من أجل إجراء الفحوصات الطبية اللازمة مبكراً.

وقال عمرو المداح لوكالة "أسوشييتد برس": "نحن نتخذ كل خطوة ممكنة للتأكد من أن هذا الحج سينتهي دون أي حالات إصابة بـCOVID-19، وأيضاً دون وفيات في إجمالي أعداد الحج لدينا".

وتم استخدام تقنية المسح الضوئي في العمرة بشهر رمضان الماضي، حيث خضع أكثر من 3 ملايين شخص من الزائرين والمعتمرين والمصلين والعمال للفحص عبر الكاميرات الحرارية على أبواب المسجد الحرام، وذلك ضمن إجراءات مواجهة كورونا خلال اﻷيام العشرين الأولى من شهر رمضان.

وتم توظيف أكثر من 500 موظف لمتابعة الكاميرات الحرارية، حيث تم تركيب 70 كاميرا حرارية على مداخل أبواب المسجد الحرام لقياس ورصد درجات الحرارة.

ثالثاً: بطاقة الحج الذكية

الحج

سيرتدي الحجاج بطاقات هوية عالية التقنية متصلة بتطبيق على هواتفهم.

تسمح البطاقة والتطبيق للحكومة بمراقبة الحجاج بسهولة، وتمنحهم وسيلة للتواصل مع قائد مجموعتهم وتقديم المساعدة عند الحاجة.

تخزن البطاقة المعلومات الشخصية للحجاج والحالة الصحية والإقامة والتفاصيل الأخرى المتعلقة بالحج، وسيتم تزويد السوار مستقبلاً بمتعقب موقع؛ لمتابعة تحركات الحجاج الفردية.

ستتم إدارة جهاز التعقب بواسطة غرفة تحكُّم، ويمكن استخدامه كبطاقة دفع بدلاً من النقود.

رابعاً: السوار أو ساعة اليد

الحج

السوار الإلكتروني هو تقنية مهمة للغاية قائمة على الذكاء الاصطناعي، وتتلخص وظيفة الساعة في مراقبة تحركات الحجاج عند التوجه إلى أي وجهة داخل مكة؛ من أجل منع الاحتشاد في أماكن محددة خلال وقت واحد مثل المسجد الحرام.

خامساً: استخدام الروبوتات لتوزيع المياه

وزعت السلطات عدداً من الروبوتات باللونين الأسود والأبيض، الروبوتات عبارة عن رفوف متحركة محملة بقوارير مياه زمزم، قادرة على الاقتراب من الزوار بأمان.

بدأت مدينة مكة المكرمة وبحسب ما نقله موقع "العربي"، باستخدام روبوتات لتوزيع قوارير مياه زمزم؛ لضمان التقيد بقواعد التباعد، وذلك مع قرب موعد الحج السنوي.

وصرّح وكيل إدارة سقيا زمزم بالمسجد الحرام، بدر اللقماني، لوكالة فرانس برس، بأن "هدف هذا الروبوت تقديم خدمة ذاتية دون أي تلامس بشري".

وأضاف: "إن العدد الموجود الآن تقريباً 20 روبوتاً لخدمة الزوار والحجاج"، لافتاً إلى أن العدد يمكن أن يرتفع إذا ما دعت الحاجة.

أهم التطبيقات الإلكترونية

فعَّلت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية مجموعة من التطبيقات المتاحة على جوجل بلاي ونظام IOS، ومنها:

تطبيق اعتمرنا

الحج

مع بدء العودة التدريجية للعمرة في المسجد الحرام، تم استخدام تطبيق "اعتمرنا" الذي تم طورته "الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي"، حسب ما ذكره موقع "العربية".

حيث سيكون الدخول إلى المناطق المقدسة عبر التطبيق فقط، وسيمكِّن التطبيق الراغبين في زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة والصلاة في الحرمين الشريفين، من تنظيم أوقات أدائهم النسك، والتخطيط المسبق للرحلة وحجز الخدمات الاختيارية، بما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية للمحافظة على الصحة العامة.

تطبيق مناسكنا

الحج

وفقاً لما ذكره موقع "الوطن نيوز"، أطلقت وزارة الحج والعمرة قبل عامين "تطبيق مناسكنا" على الأجهزة الذكية والذي يقدم حزمة من الخدمات على الأجهزة الذكية التي يحتاجها ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين خلال رحلتهم في المشاعر المقدسة.

ويدعم التطبيق سبع لغات، هي: اللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والأوردو، والتركية، والملايوية، والبنغالية، كما يقدم التطبيق خصائص عدة، كخرائط مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، وجدة، وتحتوي تلك الخرائط على مجموعة كبيرة من المواقع التي تهم الضيف الكريم خلال رحلته، مصنفة وسهلة الاستخدام.

تطبيق خدمات الحج

تم تطوير تطبيق خاص للحج على الهواتف الذكية، يُمكن الحجاج من الاستعلام عن حالة "طلبات الحج"، والشركات المصرح لها بتقديم خدمة رحلات الحج.

ويتطلب التسجيل إدخال رقم الهوية للحاج للحصول على حالة الحج، وبإمكان الحجاج التواصل مع الشركات عن طريق اختيار المدينة أو اسم الشركة، أو نوع المخيمات، وحتى السعر.

مكة المكرمة