لأول مرة.. حذاء ذكي يتناسب مع حالة القدم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GNBQMp

"نايكي" تدشن أحذية المستقبل الذكية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 17-01-2019 الساعة 09:54

أطلقت شركة "نايكي-Nike" الأمريكية، حذاءً ذكياً جديداً يمكنه تعديل نفسه ذاتياً، بالتضييق أو الاتساع، ليناسب حجم القدم، ويمكن التحكم فيه باستخدام الهواتف الذكية.

يعد هذا الحذاء أحدث نسخة من أحذية المستقبل، وظهرت فكرته أول مرة في الجزء الثاني من فيلم "العودة إلى المستقبل" إنتاج 1989، وتكفلت "نايكي" بجعله واقعاً، وأعلنت عنه في عام 2016، بحسب ما ذكرته "بي بي سي" الخميس.

الشركة أطلقت على النسخة الجديدة "نايكي أدابت-Nike Adapt"، وتباع بنحو 350 دولاراً، ولن تتطلب زراً لتنشيط الأربطة.

الإعلان عن الحذاء الذكي الجديد جاء في بث مباشر على منصة "تويتش-Twitch".

وقال إريك أفار، مدير الابتكار في شركة نايكي: "تعمدنا اختيار كرة السلة لتكون أول رياضة يدخل فيها حذاء (نايكي أدابت)، بسبب المتطلبات الخاصة التي يريدها لاعبو السلة في أحذيتهم".

وأضاف: "خلال مباراة كرة السلة تتغير أوضاع أقدام اللاعبين واتجاهاتها، لذلك فإن هناك حاجة لتغيير وضع الحذاء بسرعة عن طريق فك الرباط، لتخفيف الضغط على القدم، وزيادة تدفق الدم، ثم تشديده مرة أخرى لمواصلة اللعب، وهو ما يمثل عنصراً أساسياً، نعتقد أنه سيحسِّن تجربة اللاعبين".

بإمكان مستخدمي الحذاء تعديل وضعه على القدم والتحكم فيه، من خلال تطبيق هاتف ذكي يقدم تفضيلات مناسبة. ويمكنهم إدخال إعدادات خاصة ومتنوعة تناسب كل وقت من المباراة، فيمكنهم فك الحذاء وتخفيف الضغط على القدم في أثناء الراحة والخروج من الملعب، ثم إعادته إلى وضعه السابق في أثناء الدخول.

وعندما يضع اللاعبون أقدامهم داخل الحذاء فإنه سيعمل آلياً، من خلال مستشعرات وحساسات خاصة، على شد الحذاء حول القدم وتضييقه من خلال محرك (موتور) خاص صغير.

وسيخزن التطبيق البيانات أيضاً، وبإمكان الرياضيين مشاركة هذه البيانات مع شركة نايكي، ومن المتوقع طرح الحذاء الجديد للبيع بالأسواق، في فبراير المقبل.

 

مكة المكرمة