لا تفوّت فرصة المشاهدة.. "المشتري وزحل" بجوار بعض في حدثٍ نادر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Nx8jmX

زحل والمشتري سيكونان بجوار بعضهما ولن يتكرر المشهد إلا في 2080

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 16-12-2020 الساعة 14:24

متى سيتمكن سكان العالم رؤية زحل والمشتري بجوار بعضهما؟

في 21 ديسمبر الجاري.

متى شهد العالم اقتراب عملاقي المجموعة الشمسية آخر مرة؟

عام 1226م.

تشهد دول العالم، ومن ضمنها دول الخليج العربي، حدثاً فلكياً نادراً، مع اقتراب المشتري وزحل، عملاقي المجموعة الشمسية، من بعضهما البعض في سماء الليل، على مسافة هي الأقرب منذ سنة 1226م.

وأعلنت دار التقويم القطري أن ثلاثة من كواكب المجموعة الشمسية (المشتري، وزحل، المريخ) سوف تزين سماء المساء في دولة قطر، خلال شهر ديسمبر الجاري، إضافة إلى كل من هذه الكواكب الثلاثة، سيجاور القمر في أوقات مختلفة خلال الشهر الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري)، قوله إن بإمكان سكان قطر رؤية ورصد كل من المشتري وزحل والمريخ بالعين المجردة في سماء المساء خلال الفترة الحالية.

وأضاف: "المشتري وزحل سيصلان إلى أقرب نقطة من مساء غد الخميس 17 ديسمبر 2020، وسيتمكن سكان قطر من رصد ورؤية هذا المنظر الفلكي بالعين المجردة أعلى الأفق الجنوبي الغربي من بعد غروب شمس الغد وحتى موعد غروب المشتري".

أما في مساء يوم الأربعاء 23 من ديسمبر 2020، فيقول مرزوق إن المريخ سيكون بجوار القمر، حيث سيقع على بعد زاوي قدره خمس درجات قوسية شمال مركز القمر، وسيتمكن سكان قطر من رصد المريخ والقمر معاً بالعين المجردة أعلى الأفق الجنوبي الشرقي من بعد غروب شمس الأربعاء.

ويمكن لأي شخص في العالم، خلال الـ21 من شهر ديسمبر الجاري، أن يرى هذا المشهد البديع في السماء بعد الغروب ولمدة نحو ساعة، حيث يظهر الكوكبان (زحل والمشتري) كنجمين لامعين في الأفق قريبين من بعضهما إلى حد لافت للنظر.

وتظهر الكواكب في سماء الليل مثل نجوم لامعة؛ لأنها -مثل القمر- تعكس ضوء الشمس إلى الأرض؛ لكن لأنها بعيدة جداً عنا فإنها تظهر لنا كنجوم.

ويكون المشتري ألمع من زحل، ويظهر باللون الأبيض، بينما يميل رفيقه إلى اللون الأصفر قليلاً.

ويكمل المشتري دورة حول الشمس مرة كل 12 سنة تقريباً، ويكمل زحل دورة حول الشمس كل نحو 29 سنة ونصف، وبسبب هذا الاختلاف في دورتهما فإنهما لا يلتقيان كثيراً بالنسبة لنا في سماء الأرض، إذ يحدث ذلك مرة واحدة فقط في كل نحو 20 سنة.

وحتى في هذه المرات التي يقتربان فيها فإنهما يكونان على مسافات مختلفة، وسيكونان على أقرب مسافة منذ 8 قرون، وسيتكرر الأمر نفسه سنة 2080 يوم 15 مارس، بعدها لن يتكرر الأمر إلا سنة 2400، بحسب بيان أصدره فلكيو "جامعة رايس" (Rice University) الأمريكية.

ويعتبر كوكب المشتري أكبر الكواكب الشمسية حجماً، ويليه بالحجم كوكب زحل وهذان الكوكبان، هما أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية.

مكة المكرمة