لقاح سعودي لـ"كورونا" يدخل ثالث مراحل التجارب السريرية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3mrDvr

تشارك شركة صينية في التجارب على اللقاح

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 02-11-2020 الساعة 10:08

قالت صحيفة سعودية نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطلعة إن لقاحاً سعودياً- صينياً دخل المرحلة الثالثة من التجربة السريرية في أروقة هيئة الغذاء والدواء وفي انتظار الموافقة النهائية.

ووفق ما أوردت صحيفة "الجزيرة"، مساء الأحد، فإن المشروع السعودي يطلق عليه لقاح "كيمارك" بعد توقيع اتفاقية بين مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية مع شركة "سينوفاك" الصينية.

ووفقاً لمتابعين فإن اللقاح حصل على الإجازة من ناحية التعامل في الأخلاقيات الطبية السريرية عن طريق مركز الملك عبد الله للحرس الوطني، ولم يسبب أي مشكلات صحية أو أعراض سوى حرارة وصداع خفيف كأي من اللقاحات العامة.

ومؤخراً اختيرت وحدة اللقاحات في ‎مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية "كيمارك"، ضمن 10 جهات عالمية رائدة لتقييم اللقاحات لإجراء اختبارات تهدف إلى توحيد معايير بيولوجية لتقييم اللقاحات المختلفة ضد ‎"كوفيد - 19"، وكجزء من تحالف دولي من قبل منظمات WHO وCEPI وNIBSC.

وكانت وكالة "شينخوا" قد أكَّدت أن الرئيس الصيني، شي جين، قال إن بلاده ستواصل العمل مع المملكة على الدراسات وعمليات التطوير الخاصة باللقاحات ضد عدوى فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أن الطرفين يجب أن يكثفا الاتصالات والتنسيق بينهما لتعزيز التعاون في إطار مجموعة العشرين؛ من أجل جعل الأمصال "خيراً عاماً عالمياً متاحاً لكل الدول وكل الشعوب".

وأمس الأحد، أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 374 إصابة جديدة بالفيروس التاجي، وهو ما يرفع الحصيلة الكلية للحالات المؤكدة في المملكة إلى 347 ألفاً و656 إصابة.

كما أشارت الوزارة إلى وجود 394 حالة شفاء جديدة للمصابين بالوباء، ليصبح العدد الإجمالي 334 ألفاً و236 متعافياً، في حين وصل عدد الوفيات إلى 5420 بعد الإعلان عن 18 حالة وفاة جديدة.

بدوره قال متحدث باسم الداخلية السعودية إنه سيتم فرض حظر التجوال "متى ما دعت الحاجة، وبناءً على توصيات اللجنة المعنية"، في إشارة إلى زيادة حالات الإصابة بالوباء.

مكة المكرمة