لندن تحذر من "الجمعة السوداء": هدف لمجرمي الإنترنت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GZeBvW

الجمعة السوداء

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 23-11-2018 الساعة 21:41

حذرت المخابرات البريطانية يوم الجمعة من أن المتسوقين الذين يأملون في الحصول على صفقات على الإنترنت يوم الجمعة السوداء هم أهداف رئيسية لمجرمي الإنترنت.

ويعد هذا البيان أول تحذير من نوعه من قبل المركز الوطني للأمن الإلكتروني في المملكة المتحدة (NCSC) في الفترة التي تسبق عيد الميلاد، حيث يكثف المخترقون جهودهم للاحتيال على المستخدمين.

وقالت وكالة الدفاع السيبراني، إنه من المهم مشاركة المعرفة لتجنب أن يصبح المتسوقون في المملكة المتحدة مستهدفين عبر الإنترنت، بحسب ما ذكرت "BBC".

وطلب المركز الوطني للأمن الإلكتروني في المملكة المتحدة، وهو جزء من وكالة الاستخبارات البريطانية المعروفة باسم مقر الاتصالات الحكومية (GCHQ)، من المستخدمين تقديم أسئلتهم حول السلامة على الإنترنت على أن يوفر المركز الإجابات عن تلك الأسئلة عبر منصة تويتر، كما أصدرت الوكالة أيضًا سلسلة من النصائح للحفاظ على سلامة المتسوقين.

وذكر تقرير صادر عن المركز الوطني للأمن الإلكتروني، أن النصائح تشمل تثبيت آخر تحديثات البرامج والتطبيقات، واختيار كلمات مرور قوية ومستقلة للحسابات، وكتابة عنوان الويب لموقع متجر التجزئة بدلاً من النقر على روابط من البريد الإلكتروني، وتجنب الإفراط في مشاركة المعلومات غير الضرورية مع المتاجر حتى لو طلب ذلك، ولا داعي للذعر إذا كنت تعتقد أنك كنت ضحية للاحتيال، وراقب الحسابات المصرفية للمدفوعات غير المعروفة، وتأكد من أن جميع أجهزتك المنزلية آمنة.

وقد شارك المركز في معالجة أكثر من 550 حادثاً إلكترونياً مهماً خلال الأشهر الـ12 الماضية، وألغى ما يقرب من 140 ألف موقع ويب للتصيد الاحتيالي يستخدمه المتسللون.

وقال إيان ليفي المدير التقني للمركز الوطني للأمن الإلكتروني: إن "البقاء في أمان على الإنترنت لا يتطلب معرفة فنية عميقة، ونريد أن يعرف البلد بأكمله أن المركز الوطني للأمن الإلكتروني يتحدث نفس اللغة التي يتحدث بها الناس".

كما نصح المدير التقني للمركز المستهلكين بتسجيل الدخول كضيوف بدلاً من إنشاء حساب على مواقع متاجر التجزئة. 

وقال: "حاول عدم إنشاء حساب ما لم تكن لديك علاقة موجودة مسبقاً مع بائع التجزئة، بحيث إنك تخطط لشراء أشياء منه على المدى الطويل، ولا ينبغي أن تتكلف عناء إنشاء حساب جديد من أجل مجرد نهاية هذا الأسبوع، ولا تعطِ بائع التجزئة جميع معلوماتك الشخصية في حال لم تكن مضطراً لذلك، لأنه إذا لم يحصل عليها، فإنك لن تفقدها في المرة التالية التي يتعرض فيها للاختراق".

وأضاف المركز أن المتسوقين عبر الإنترنت يجب أن يراقبوا حساباتهم المصرفية اليوم وخلال عطلة نهاية الأسبوع لتتبع أي مدفوعات غير معترف بها، ويأتي هذا التحذير بعد تعرض العديد من تجار التجزئة لاختراقات كبيرة خلال العام الماضي، إذ اعترفت شركة (Fortnum & Mason)، في شهر يوليو الماضي، بسرقة البيانات الشخصية لآلاف العملاء بعد تعرضها لهجوم سيبراني.

وقال بائع التجزئة إن نحو 23 ألف من المتسوقين قد كشفت أسماؤهم وعناوين بريدهم الإلكتروني وعناوين منازلهم، بالإضافة إلى حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي.

ونصحت شركة متاجر التجزئة (Superdrug)، في شهر أغسطس الماضي، آلاف العملاء عبر الإنترنت بتغيير كلمات المرور الخاصة بهم، بعد أن حاول المتسللون ابتزاز متاجر التجزئة.

مكة المكرمة