مؤتمر "سامسونج" 2017.. بين الخيبة والذهول

أتى جهاز "جالاكسي إس 8" بمواصفات فنية تضمنت شاشة "سوبر أموليد"

أتى جهاز "جالاكسي إس 8" بمواصفات فنية تضمنت شاشة "سوبر أموليد"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 30-03-2017 الساعة 11:13


بعد ترقُّبٍ طال أمدهُ، كشف عملاق التكنولوجيا الكوري الجنوبي "سامسونج"، في مؤتمره السنوي مساء الأربعاء، عن جهازي "جالاكسي إس 8" و"جالاكسي إس 8 بلس"، بتصميم مميز وشاشة منحنية، إضافة إلى عدد آخر من الأجهزة.

ولم يتخطَّ جهازا "جالاكسي إس8" و"جالاكسي إس 8 بلس"، ولا الأجهزة الأخرى، حدود التوقعات، ولا حدود التسريبات، إلا أنهما لم يأتيا بما يحقق المنافسة المحتدمة، كما وعدت الشركة في تصريحات سابقة.

- جهازا "جالاكسي إس 8" و"إس 8 بلس"

أتى جهاز "جالاكسي إس 8" بمواصفات فنية تضمنت شاشة "سوبر أموليد"، بحجم 5.8 إنش، بدقة (1440*2960 QHD)، مع نسختي معالج ثماني النواة، التي اعتادت الشركة تزويد هواتف جالاكسي بها، حيث سيأتي قسم منها بمعالج شركة "كوالكوم" الأمريكية "سناب دراغون 835"، والقسم الآخر بالمعالج الذي تصنعه الشركة "إكسينوس 8895".

وتوجه الشركة أغلب المعالجات التي تصنعها بالتعاون مع شركة "كوالكوم" إلى قارتي أمريكا وأوروبا، لتحقيق دعم أكبر لشبكات الاتصال التي تتميز بها دول هذه المنطقة، في حين توجه معالج "الإكسينوس" الذي تصنعه "سامسونج" لعموم الأسواق العالمية، مع توجيه خاص لأسواق قارات آسيا، وأفريقيا، وأستراليا.

المواصفات الأخرى لم تأت بجديد، ولم تختلف حتى عن آخر ما طرحته الشركة من أجهزة، حيث أتت الذاكرة العشوائية بسعة 4 غيغا بايت، وذاكرة أساسية 4 غيغابايت، مع إمكانية زيادتها عبر منفذ ذاكرة خارجية حتى 256 غيغا بايت.

أما الكاميرا فأتت بتطوير نوعي، حيث جاء الجهاز بكاميرا أساسية 12 ميغا بيكسل، وفلاش "إل إي دي" مع كاميرا أمامية 8 ميغا بيكسل، وكلاهما سيحتوي على مثبت بصري، مع خاصية التركيز التلقائي، في حين أتى التطوير النوعي في فتحة عدسة f/1.7 لكلتا الكاميرتين.

وزود الجهاز ببطارية بحجم 3000 ملي أمبير تدعم الشحن السريع واللاسلكي، وبأحدث نظام تشغيل "أندرويد نوغا 7.1" مع واجهة سامسونج الجديدة "Touchwiz Grace UX".

وسيكون الجهاز من أوائل الأجهزة الذكية التي تعمل بتقنية بلوتوث 5.0، وأضيف إلى الجهاز أيضاً منفذ الاتصال السريع بالأجهزة "USB 3.1 Tybe C".

اقرأ أيضاً:

جوجل تستحوذ على منصة المطورين في تويتر

وفرت "سامسونج" نسب الحماية المعهودة، كالبصمة ومقاومة الماء وفق معيار (IP68)، وهو ما يعني أن الجهازين سيمكنهما البقاء في عمق 1.5 متر من الماء، 30 دقيقة، مع إضافة نوعية تمثلت بمستشعر قزحية العين، وسيتوفر الهاتف بألوان الأسود، والفضي، والأزرق، والبنفسجي، والذهبي.

ولم يختلف جهاز "جالاكسي إس 8 بلس" عن "جالاكسي إس 8"، إلا بحجم شاشة أكبر، حيث أتت بحجم 6.2 بذات الدقة، وبطارية أعلى بسعة 3500 ملي أمبير.

ومن المواصفات الأخرى القريبة للأجهزة الأخرى، ومنها الغريم التقليدي "آيفون"، هو إزالة الزر الرئيسي، واستبداله بزر افتراضي تحت الشاشة من الأمام حساس للضغط، كما هو في أجهزة "آبل" الحديثة، وقريباً من شركة "إل جي"؛ انتقل حساس البصمة للخلف بجانب الكاميرا.

وفي لفتة نوعية، قامت الشركة بتزويد الجهازين بدعم أكبر لأجيال الاتصال حيث زودتها بتقنية (LTE Category 16)، التي ستتيح للمستخدم التحميل بسرعة 450 ميغابت في الثانية.

- مساعد "سامسونج" الصوتي الجديد "بيكسبي"

ويتميز مساعد "سامسونج" الصوتي الذكي الجديد "بيكسبي" بالتعرف على الصور، حيث سيمكن من خلاله إعطاء أوامر التسوق، والبحث، والحصول على تفاصيل أكثر في عمليات البحث، كما وفرت الشركة زراً جانبياً في جهازي "جالاكسي إس 8" و "جالاكسي إس 8 بلس"، لاستدعاء المساعد الشخصي.

المساعد "بيكسبي" حصري في الوقت الحالي لجهازي "جالاكسي إس 8" و "جالاكسي إس 8 بلس"، ولكنه سيتوفر لعدد أكبر من أجهزة "سامسونج" خلال الربع الثالث من العام الجاري.

-كاميرا "Gear 360" متوافقة مع مختلف الأنظمة

وأعلنت سامسونج في مؤتمرها، عن جيل جديد من كاميرات التصوير المحيطية "Gear360" التي تدعم تسجيل الفيديو بدقة 4K، مع دقة 8.4 ميغابكسل، وفتحة عدسة (F2.2)، وسيتوفر في العدستين ميزة عين السمكة (Fish Eyes).

وستوفر الشركة أيضاً عدة أنماط للمشاهدة، وأدوات التحرير، ومؤثرات الصور، وغيرها، لتطبيقها على الصور ومقاطع الفيديو المسجلة، مع إمكانية تحويل المواد المسجلة بدقة 360 درجة إلى ملفات فيديوية لتسهيل مشاركتها على الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك ويوتيوب.

والمميز في الكاميرا أنها ستدعم هواتف "الآيفون 6 إس"، وما صدر بعدها من أجهزة "آيفون"، كما أنها ستتوافق مع أجهزة حاسوب "ويندوز" و"ماك"، وستدعم الكاميرا الجديدة هواتف "جالاكسي نوت 5" وما صدر بعدها من إصدارات.

وستتصل الكاميرا بتقنيات "واي فاي" و"بلوتوث"، مع احتوائها على منفذ "USB2.0" بالشكل الجديد "Type-C"، وبطارية بسعة 1160 ملي أمبير، وسيتمكن المستخدم من إضافة بطاقة ذاكرة خارجية بسعة 256 غيغابايت في الكاميرا.

- الجهاز الملحق "ديكس"

كما كشفت "سامسونج" عن الجهاز الملحق "ديكس"، الذي سيحول جهازي "جالاكسي إس 8" و"جالاكسي إس 8 بلس"، إلى حاسوب، حيث ستعطي الجهازين بيئة عمل جديدة عبر شاشة كبيرة، متصلة بلوحة مفاتيح وفأرة.

وستعمل الشاشة بنظام أندرويد، وسيتمكن المستخدم من خلالها من تحرير المستندات، وتصفح الويب، ومشاهدة الفيديو، والأفلام، والتعامل مع البريد الإلكتروني، وغيرها من الميزات.

- نظارة واقع افتراضي

وفي سعيها للحفاظ على عناصر القوة في ساحات المنافسة الأخرى، أعلنت الشركة توفر الإصدار الجديد من نظارات الواقع الافتراضي "جير في آر"، والتي كانت قد كشفت عنها مسبقاً، وستتميز بعنصر تحكم، بدعم مشترك مع شركة "أوكولوس ريفت" لتقنيات الواقع الافتراضي.

ويعد عنصر التحكم هو الإضافة الوحيدة تقريباً عن الأجيال السابقة، حيث سيكون هذا العنصر عبارة عن قطعة يدوية تعرف المستخدم بشكل أفضل على المحيط والحركة، وسيتوفر في العصا زر رئيسي، وزر رجوع، وزِرَّان للتحكم بالصوت، وستزود العصا بالطاقة من خلال بطارية داخلية.

الجدير بالذكر أن الأجهزة المعلنة ستتوفر خلال الثلث الأخير من شهر أبريل/نيسان المقبل، أما الأسعار المعلنة لحد كتابة التقرير فهي "850 - 950 دولاراً" لجهازي "جالاكسي إس 8" و "إس 8 بلس"، وستباع النظارة بسعر 129 دولاراً، وسيمكن شراء قطعة التحكم المضافة إلى النظارة بسعر 39 دولاراً والتي ستدعم الأجيال القديمة.

مكة المكرمة