ماذا تعرف عن "روبوت السمكة"؟!

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LvMEDN

البطارية الجديدة تمنح ساعات عمل طويلة تصل لـ 37 ساعة قبل إعادة الشحن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 20-06-2019 الساعة 08:33

ابتكر فريق بحثي مشترك (أمريكي-إيطالي) أول روبوت على هيئة سمكة يعمل ببطارية سائلة أطلقوا عليها "دم الروبوت".

لا يحتوي الروبوت الآلي، البالغ طوله نحو 40 سم، على بطاريات صلبة، وبدلاً من ذلك فإن دفعه يكون بواسطة سائل ثنائي الوظيفة؛ بتخزين الطاقة وتحريك زعانف السمك.

ووفقاً لما نشره موقع "ناجر"، اليوم الخميس، تتيح هذه الطريقة للجهاز تخزين المزيد من الطاقة في مساحة أصغر، وتشغيله أوقاتاً أطول دون الحاجة إلى حزم بطاريات ثقيلة ومرهقة.

وقال روبرت شبرد، عالم الروبوتات بجامعة كورنيل في إيثاكا، نيويورك، الذي كان جزءاً من فريق بناء الروبوت: "إن الابتكار هو خطوة نحو إنشاء روبوتات مستقلة، تلك التي يمكنها أداء المهام دون تدخل بشري أو إرشاد".

وذكر سيسيليا لاشي، عالم الروبوتات في كلية سانت آنا للدراسات المتقدمة في إيطاليا، أن "جعل الروبوتات مستقلة مدداً طويلة من الزمن يمثل تحدياً رئيسياً في الروبوتات".

إنّ الروبوتات المستقلة يمكن أن يكون لها تطبيقات لا تعد ولا تحصى، من ذلك على سبيل المثال أداء مهام البحث والإنقاذ، واستكشاف أعماق البحار.

وكانت إحدى المشكلات الرئيسية هي تخزين الطاقة، حيث تحتاج الروبوتات إلى طاقة كافية لأداء المهام دون الحاجة إلى إعادة الشحن، وتؤدي إضافة البطاريات ببساطة إلى زيادة وزن الروبوت، ومن ثم يتطلب مزيداً من القوة للتحرك.

بدلاً من استخدام السائل الهيدروليكي التقليدي، الذي يدور عادة حول الآلات لتحريك أجزائها، استخدم الفريق بطارية سائلة.

هذا الأسلوب زاد من كمية الطاقة المخزنة في الروبوت بنسبة 325٪، مقارنةً بالجهاز الذي يحتوي على بطارية منفصلة ونظام سائل هيدروليكي، كما أدى- بحسب الفريق- إلى زيادة ساعات عمل الروبوت لما يقارب 37 ساعة دون الحاجة إلى إعادة الشحن.

مكة المكرمة