"مايكروسوفت" تبني أحد أقوى أجهزة الكمبيوتر في العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PJmdEW

تبلغ سرعة اتصاله إلى 400 غيغابت في الثانية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 20-05-2020 الساعة 10:37
ما الفائدة من بناء حواسيب قوية؟

كلما زادت سرعة ومواصفات الأجهزة تمكنت الحواسيب من معالجة بيانات أكبر، ومن ثم تسريع التطوير والابتكار بمختلف المجالات.

ما هي مواصفات هذا الحاسوب؟

يحتوي على أكثر من 285000 نواة وحدة معالجة مركزية، و 10000 وحدة معالجة رسومات، وَسرعة اتصال تصل إلى 400 غيغابت في الثانية.

أعلنت شركة مايكروسوفت عن حاسوب عملاق جديد أنشأته بالشراكة مع "OpenAI" من أجل تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع. 

وقالت الشركة، التي تتخذ من "سياتل" مقراً لها، في مؤتمر "Build" للمطورين: "إن هذا واحد من أكبر خمسة حواسيب كُشف عنها".

والعام الماضي، استثمرت مايكروسوفت مليار دولار في "OpenAI" بهدف بناء أجهزة حاسب فائقة تعمل على تعزيز الخدمات السحابية، وهذا الاستثمار يظهر نتائجه الأولى.

من حيث المواصفات، فإن الحاسب العملاق الجديد يحوي بعض المميزات المثيرة للإعجاب. 

حيث يحتوي على أكثر من 285000 نواة وحدة معالجة مركزية، و 10000 وحدة معالجة رسومات، وَسرعة اتصال تصل إلى 400 غيغابت في الثانية.

وبيّنت الشركتان أنهما تريدان إنشاء نماذج ذكاء اصطناعي متعددة المهام على نطاق واسع لإتاحتها للمطورين والجمهور لاستخدامها. 

وقالت مايكروسوفت: "إن الهدف النهائي هو إتاحة نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة وأدوات تحسين التدريب وموارد الحوسبة الفائقة من خلال خدمات Azure AI و GitHub للباحثين".

في وقت سابق من هذا العام، كشف عملاق التكنولوجيا النقاب عن نموذج لتوليد لغة طبيعية مكون من 17 مليار إدخال، ومع هذا الحاسب العملاق وبرنامج الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، تهدف الشركة إلى إنشاء المزيد من هذه النماذج العامة ومفتوحة المصدر.

وقال الرئيس الفني لشركة مايكروسوفت، كيفين سكوت، لموقع "ذا نيكست ويب"، اليوم الثلاثاء: "إن الأمر يتعلق بتدريب نموذج يتعلم القيام بمجموعة عامة من الأشياء وإتاحتها للمطورين".

مكة المكرمة