مايكروسوفت تلجأ للذكاء الاصطناعي لحجب ضوضاء مكالمات الفيديو

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YXdK5e

2.7 مليار دقيقة عدد المكالمات التي تجرى على "مايكروسوفت تيم" يومياً

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 10-04-2020 الساعة 16:19

دعت الضرورة كثيرين إلى استخدام برامج الاجتماعات والمكالمات الفيديوية لتحل محل الاجتماعات الحقيقية، بعدما أجبر فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) كثيرين على العمل من المنزل.

واتجه معظم الناس إلى استخدام تطبيقات الفيديو القديمة مثل "زووم" و"سكايب"، لكن سرعان ما ظهر أن هذه التطبيقات -وبالذات تطبيق "زووم"- مليئة بالثغرات التي يمكن أن تشكل تهديداً للخصوصية.

تلك التهديدات الحقيقية دفعت معظم الدول والشركات في العالم إلى دعوة موظفيها إلى الابتعاد عن استخدام تطبيق "زووم"، وهو ما دفع الناس إلى الاتجاه إلى استخدام برنامج شركة مايكروسوفت الشهير "مايكروسوفت تيم".

وبعد أن كان البرنامج تستخدمه نسبة قليلة، صار اليوم من أعظم برامج الفيديو استخداماً، حيث وضحت مجلة "ذا فيرج" أن الاجتماعات على البرنامج ارتفعت بنسبة كبيرة جداً، وأن معدل المكالمات اليومية التي تجرى عليه وصل إلى حد 2.7 مليار دقيقة.

وفي سبيل تحسين جودة مكالمات الفيديو على البرنامج استعانت "مايكروسوفت" بخوارزميات الذكاء الاصطناعي لإزالة الضوضاء والأصوات الطارئة من المكالمات.

وكانت الشركة قد استخدمت في الماضي ذكاءها الاصطناعي لحجب أصوات الضوضاء الثابتة مثل "صوت المروحة" من برنامجها.

لكن اليوم وما دام العمل يُنجز من المنزل فمن المتوقع ظهور أصوات ضوضاء فجائية كـ"صوت فتح باب" أو "صوت مكنسة كهربائية".

وأظهر الفيديو المقدَّم من الشركة من على موقعها الرسمي، الجمعة (10 أبريل)، كيف حجب البرنامج صوتاً في الخلفية في حين يتناول المتكلم رقائق البطاطا.

ولتحقيق هذه التقنية، استخدمت الشركة خوارزميات "التعلّم الآلي" لتدريب البرنامج على آلاف من مقاطع الصوت غير المرغوب في ظهورها خلال مكالمات الفيديو.

كما تعِد الشركة المستخدمين بتقديم مزيد من التحسينات خلال الفترة القليلة القادمة.

مكة المكرمة