ما الحل لآلام المفاصل المفاجئة بالشتاء؟

الرطوبة والضغط النفسي يتسببان بمضاعفة التهاب المفاصل

الرطوبة والضغط النفسي يتسببان بمضاعفة التهاب المفاصل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 02-01-2017 الساعة 10:27


مع حلول فصل الشتاء تزيد نسبة الإصابة بالأمراض، وأبرزها نزلات البرد وأوجاع المفاصل، ولكن هل هناك ارتباط مباشر بين الطقس وبرودته وأمراض المفاصل؟

المفاصل

بحسب الأطباء، فإن عضلات الجسم تتقلص في فصل الشتاء بسبب البرودة؛ ما يؤثر على المفاصل سلباً، ويسعى بعض الأشخاص لمعالجة مفاصلهم بوصفات طبيعية، أو أدوية مسكنة، أو بالتوجه للطبيب.

اقرأ أيضاً :

بالصور.. الشتاء يهدد بشرتك! إليك طرقاً للحفاظ عليها

وحول تشخيص الحالة، أكد المتخصص بأمراض المفاصل الدكتور جورج صليبا، أهمية الاكتشاف المبكر لطبيعة المرض؛ وذلك للحد من تداعياته السلبية.

آلام المفاصل

وقال صليبا بحسب موقع "جرين آريا"، الخميس: إن "تغيير الحرارة يحدث تشنجاً بالمفاصل بسبب قلة الحركة، بالإضافة لعدم ممارسة الرياضة، كما أن الرطوبة والضغط النفسي يتسببان بمضاعفة التهاب المفاصل".

آلام المفاصل والرياضة

وإن كان المرض متقدماً، يُعطى العلاج من خلال الإمصال تحت الجلد مرة كل أسبوعين أو مرة في الشهر، أما العلاج بالكورتيزون فأصبح آخر حل علاجياً في حال كانت حياة المريض المصاب في خطر.

ويتم تشخيص المرض من خلال الفحص السريري أو التصوير الشعاعي أو المغناطيسي.

1178793l

ومن الأسباب المؤدية أيضاً لأوجاع المفاصل إصابة المفصل بكدمات أو رضوض أو كسر، وبعض الحركات المفاجئة أو الخاطئة.

اقرأ أيضاً :

كيف يؤثر نمط الحياة العصري سلباً على صحتك؟

وهناك عدة وضفات علاجية من الأعشاب للمفاصل، مثل بذور الكتان التي تقوي الجهاز المناعيّ في الجسم، وتحتوي على نسبة عالية من أوميغا-3 الضروريّة للجسم، وذلك بتناول ملعقتين من زيت بذرة الكتان أو حبوب بذرة الكتان يوميّاً. بالإضافة إلى الزنجبيل، والكركم، وعشبة الأرقطيون، وعشبة اليوكوميا، والقراص، وعرق السوس.

علاج المفاصل بالأعشاب

وينصح الأطباء باستخدام مرهم "فولتارين جل"، وهو عقار مضاد لالتهابات المفاصل. كما ينصح باستخدام المشدّ الخاص للمفصل والذي يساعد على تثبيته، بالإضافة إلى حبوب التهابات.

ويخفف البعض أوجاعهم بوضع الثلج على المفصل.

تلج للمفصل

ومن الزيوت العطرية التي تساهم في علاج الالتهاب بالمفاصل: زيت الزيتون، اللافندر، جونيبر، الزعتر، روزماري، بنزو، أكالبتوس، الأقحوان، الصنوبر، الكافور، جذر أنجيليكا، الزنجبيل، أوريغانوم، الفلفل، الليمون الأسود.

مكة المكرمة