مبادرات عمالقة التكنولوجيا للحد من خطر كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/M3kZP1

منظمة الصحة العالمية قالت إنها تكثف جهودها من أجل الوصول إلى عقار فعال

الاثنين، 03-02-2020 الساعة 11:30

أصبح تفشي فيروس كورونا، الذي نشأ في الصين أواخر العام الماضي، خطراً على الصحة العالمية.

في الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) حالة طوارئ عالمية مع أكثر من 14500 حالة مسجلة في جميع أنحاء العالم.

وأصدر العديد من الدول في جميع أنحاء العالم إرشادات السفر، وبعضها حظرت السفر من الصين.

مع عمل العلماء بجدٍّ لاكتشاف علاج لهذا الفيروس القاتل، فتح عمالقة التكنولوجيا الصينية Baidu و Alibaba أدوات الذكاء الاصطناعي لمساعدتهم في إيجاد حل.

وقالت Alibaba، الأسبوع الماضي، إنها عقدت شراكة مع  معهد Global Health Discovery Institute من بكين لتطوير منصة بيانات مفتوحة المصدر لتتبع فيروس كورونا باستخدام AI.

كما عرضت الشركة أدواتها على المعاهد الأخرى لتسريع البحث عن تسلسل الجينات الفيروسية، وفحص البروتين، وغيرها من الحلول المحتملة للوقاية، وستكون هذه الأدوات متاحة للمختبرات التي تعمل على البحث في الوقت الحالي.

كما كشف موقع "ذا نيكست ويب"، اليوم الاثنين، أن شركة "بايدو"، عملاق التقنية الصينية، التي تدير أكبر محرك بحث في البلاد، فتحت أيضاً LinearFold، خوارزمية تنبِّئها بالحمض النووي الريبي لوكالات الاختبار الجيني، ومراكز الوقاية من الأوبئة، ومعاهد البحث العلمي في جميع أنحاء العالم.

وقالت الشركة إن الخوارزمية قللت من وقت التنبؤ لدراسة البنية الثانوية للحمض النووي الريبي الفيروسي التاجي من 55 دقيقة إلى 27 ثانية فقط.

إذ تعمل هذه الأداة الجديدة على تسريع وقت التنبؤ بالهيكل الثانوي للحمض النووي الريبي للفيروس، ما قد يوفر لمجتمع البحث فرصة لتركيز جهودهم بشكل أفضل على تطوير فهم أعمق للفيروس والمساعدة في إنشاء اللقاح.

تحاول شركات أخرى أيضاً المساعدة في السيطرة على تفشي الفيروس، في حين أطلقت Google المعلومات التي لديها بخصوص الفيروس مباشرة في البحث.

كذلك قام كل من Facebook و Instagram بالبحث عن المنشورات التي تنشر معلومات خاطئة عن الفيروسات.

وقالت Chongqing VIP Information، وهي خدمة قاعدة بيانات المجلات العلمية الصينية، على موقعها على الإنترنت، إنها تجعل أوراق البحث مفتوحة للجميع أثناء الوباء.