مثل منبه السيارات.. جهاز يحقق التباعد الاجتماعي بالموجات فوق الصوتية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ekRWnb

الجهاز مستشعر صغير محمول يعتمد على نظام برمجي صغير يدعى أردوينو

Linkedin
whatsapp
الخميس، 02-09-2021 الساعة 08:16

على أي مبدأ يعمل الجهاز الجديد؟

يحتوي الجهاز على مستشعر بالموجات فوق الصوتية يتحقق باستمرار من المساحة المحيطة بشخص ما، ويشغل عندما يدخل شخص آخر المساحة الشخصية للفرد.

أين يوجد مثل هذا الجهاز؟

لا يختلف النظام عن مستشعرات وقوف السيارات التي رُكّب العديد منها في السيارات.

يعد التباعد الاجتماعي والحفاظ على مسافات آمنة بين الأشخاص أول خط دفاعي ضد تفشي فيروس كورونا، لكن البعض لا يمكنهم تطبيق قوانين التباعد، خاصةً وسط الأسواق أو الزحام.

مؤخراً طوّر باحثون من جامعة "IP" في دلهي، الهند، أجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية لمساعدة الناس على الحفاظ على مسافة آمنة من الآخرين.

يصف الباحثان موهيت غاي وروشي جوبتا من قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في الجامعة جهاز الإنذار بكونه مستشعراً صغيراً محمولاً يعتمد على نظام برمجي صغير يدعى "أردوينو".

يحتوي الجهاز على مستشعر بالموجات فوق الصوتية يتحقق باستمرار من المساحة المحيطة بشخص ما، ويشغَّل عندما يدخل شخص آخر المساحة الشخصية للفرد ضمن مسافة أمان محددة مسبقاً تم تعيينها وفقاً لقواعد التباعد الاجتماعي. 

لا يختلف النظام عن مستشعرات وقوف السيارات التي ركب العديد منها في السيارات، وعليه يمكن أن يعطي الجهاز إشارة في الوقت المناسب للمستخدم عندما يقترب كثيراً من شخص آخر.

وقال الباحثون لموقع "تيكس بلور"، اليوم الأربعاء: "بالنظر إلى عدد المرات التي يخطئ فيها الناس في تقدير المسافات بينهم وبين الآخرين، خاصة في البيئات المزدحمة، يمكن أن يكون نظام الإنذار المحمول من هذا النوع نعمة لأولئك الذين يأملون في ضمان الحفاظ على التباعد الاجتماعي للمساعدة في تقليل مخاطر انتشار العدوى".

مكة المكرمة