مسؤول أوروبي يؤكد صلة لقاح أسترازينيكا وتجلط الدم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ekkKo5

تفرض بعض الدول قيوداً على استخدام لقاح أسترازينيكا

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 06-04-2021 الساعة 14:13
- ما هو لقاح "أسترازينيكا"؟

لقاح ضد فيروس كورونا تنتجه الشركة البريطانية السويدية (أسترازينيكا).

- ما آخر المتضررين من "أسترازينيكا"؟

يوم الجمعة الماضي، أعلنت وكالة الأدوية البريطانية أن 7 أشخاص تلقوا لقاح "أسترازينيكا" توفوا بسبب جلطات دموية، من إجمالي 30 حالة سجّلت حتى الآن.

أعلنت الهيئة التنظيمية للأدوية في الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، وجود صلة بين لقاح أسترازينيكا وجلطات الدم، وهو ما يعيد هذا اللقاح إلى الواجهة بعد تكرار حالات تجلط الدم.

وأكد رئيس مديرية التهديدات الصحية واستراتيجية التطعيم في الوكالة الأوروبية، ماركو كافاليري، في حديث لوكالة "فرانس برس"، "وجود صلة بين لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه الشركة البريطانية السويدية (أسترازينيكا) وتكون الجلطات الدموية".

وأضاف: "لا نعرف حتى الآن ما الذي يسبب تحديداً مثل رد الفعل هذا. في الساعات المقبلة سنعلن رسمياً وجود مثل هذه الصلة، لكننا لم نفهم بعد كيف يحدث هذا الأمر".

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت وكالة الأدوية البريطانية أن 7 أشخاص تلقوا لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا توفوا بسبب جلطات دموية، من إجمالي 30 حالة سجّلت حتى الآن.

وتفرض بعض الدول قيوداً على استخدام لقاح أسترازينيكا، في حين استأنفت دول أخرى التطعيم مع استمرار التحقيقات في تقارير عن حدوث جلطات دموية نادرة وأحياناً شديدة.

وعلقت هولندا وألمانيا، الأسبوع الماضي، التطعيم بجرعات أسترازينيكا للذين تقلّ أعمارهم عن 60 عاماً بعد اكتشاف حالات إصابات بجلطات.

أما في أستراليا فقد قال مسؤولون، السبت الماضي، إن بلادهم ستواصل برنامجها للتطعيم بلقاح أسترازينيكا، رغم ما أثارته حالة تجلط دموي من قلق بشأن سلامة اللقاح.

مكة المكرمة