معرض "إكسبو دبي" سيتحول إلى "مدينة ذكية" أكبر من موناكو

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1XJvpR

تستمر فعاليات إكسبو دبي 6 أشهر

Linkedin
whatsapp
السبت، 09-10-2021 الساعة 12:09

- ما الذي سيبقى قائماً من مباني "إكسبو" بعد انتهاء الفعاليات؟

نحو 80% من البنية التحتية للموقع.

- ما الذي ستكون عليه هذه المباني؟

ستشكل جوهر منطقة حضرية جديدة ومستدامة في دبي.

توقع منظمو "إكسبو دبي 2020" أن يتحول موقع الحدث العالمي الأبرز في دبي إلى مدينة ذكية بمواصفات رقمية فائقة، عقب انتهاء فعالياته بعد 6 أشهر من الآن، وتحديداً في شهر مارس 2022 المقبل.

وتبلغ مساحة موقع "إكسبو دبي 2020" 438 هكتاراً، وستصبح بعد شهور مدينة مستقبلية تحمل اسم "منطقة 2020"، حيث ستكون أكبر بنحو الضعف من مساحة إمارة موناكو البالغة 202 هكتار.

ويوضح القائمون على هذا الحدث العالمي أنه بعد انتهاء "إكسبو دبي 2020" سيبقى نحو 80% من البنية التحتية للموقع قائمة، حيث ستشكل جوهر منطقة حضرية جديدة ومستدامة في دبي.

وصمم موقع "إكسبو دبي 2020" كأساس لإنشاء مدينة مستقبلية، حيث استخدمت شركة "سيمنز" التكنولوجية ومقرها ألمانيا تقنيات متطورة لضمان أن تصبح مباني الموقع والبنية التحتية الأخرى جزءاً من إرث دائم، وتتحول فيما بعد إلى مدينة متصلة رقمياً في جميع الجوانب الحياتية؛ للمساعدة في التغلب على بعض التحديات الإنسانية الأكثر إلحاحاً.

وبحسب صحيفة "إرم نيوز" المحلية، بين محمد الهاشمي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في "إكسبو دبي 2020"، أن فريق "إكسبو" وشركة "سيمنز" أنشؤوا في الموقع نواة مدينة "منطقة 2020"، والتي ستكون نظاماً مجتمعياً وبيئياً متكاملاً.

استخدمت شركة "سيمنز" تقنية الربط الرقمي للمباني والآلات ومرافق المدينة مع موقع "إكسبو" من خلال "الإنترنت"، وجعل الأجهزة الإلكترونية متصلة معاً باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ووفقاً للموقع الإلكتروني لشركة "سيمنز"، فإن هذه التقنية، وغيرها من الابتكارات في الموقع، ستتيح لمديري "إكسبو" تحسين العمليات، وتقليل انبعاثات الكربون، والحفاظ على المياه والطاقة، وتعزيز راحة الزوار وأمنهم.

ويمكن استخدام هذه الأنظمة التكنولوجية للوصول إلى البيانات والتحليلات في الوقت الحقيقي لاتخاذ قرارات أفضل في إدارة المدن؛ مثل: زيادة كفاءة طاقة المباني، وتحسين استخدام المياه في أنظمة الري.

من جهته وصف ماتياس ريبيليوس، عضو مجلس الإدارة في شركة "سيمنز"، حدث "إكسبو دبي 2020" بأنه من أكثر المعارض على مستوى "الاتصال الرقمي" على الإطلاق، مشيراً إلى أن شركته تعرض في الحدث العالمي كيف يمكن جعل المدن أماكن أكثر كفاءة واستدامة وأماناً، وملاءمة للعيش والعمل، وجعلها أقل عبئاً على البيئة في ظل تغير المناخ.

مكة المكرمة