مقترح بحريني لإنشاء مركز خليجي موحد للأمن السيبراني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mqjrA2

هناك اتفاق خليجي على أهمية التعاون في مجال الأمن السيبراني

Linkedin
whatsapp
السبت، 07-11-2020 الساعة 12:32

أيدت الحكومة البحرينية مقترحاً نيابياً بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء مركز خليجي موحد للأمن السيبراني، قدمه كل من النواب عبد الله خليفة الذوادي، وباسم سلمان المالكي، وعبد الرزاق عبد الله حطاب، وفوزية بنت عبد الله زينل، وعبد الله إبراهيم الدوسري.

وبحسب ما أوردت صحيفة "أخبار الخليج" المحلية، السبت، يهدف الاقتراح إلى مواجهة القرصنة الإلكترونية والإرهاب الإلكتروني نظراً إلى تزايد مخاطر القرصنة الإلكترونية، وتزامناً مع التقدم التقني المتسارع.

وقالت وزارة الخارجية في تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب، إن الاقتراح يصب في الإطار العام لسياسة حكومة المملكة الرامية إلى دفع التعاون بين دول المجلس قُدماً إلى الأمام على الأصعدة كافة، ومن بينها الصعيد الأمني.

وأضافت أن الاتفاقية الأمنية الخليجية لعام 1994 جُدِّدت بموجب الاتفاقية الأمنية بين دول المجلس لعام 2012، وذلك بغية المساهمة في محاربة الجريمة بأنواعها كافة، وعلى الأخص الجرائم السيبرانية.

وأشارت إلى أن التعاون في مجال الأمن السيبراني يؤدي إلى "رفع كفاءة الجاهزية الأمنية في ظل تنوع وتطور أشكال الجرائم والهجمات التي تتعرض لها الدول في الوقت الراهن، الأمر الذي يتطلب تطوير وتحديث أساليب الدفاع والوقاية لصد مثل تلك الجرائم".

وأكدت وزارة شؤون الدفاع البحرينية أهمية الاقتراح حيث إنه يأتي في إطار السياسة العامة لمملكة البحرين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويصب في إطار تعزيز التعاون فيما بينها، إضافة إلى أن هناك عدداً من الجهود المتخذة في دول المجلس فيما يتعلق بالأمن السيبراني.

يذكر أن إحصاءات شبكة "كاسبرسكي" الأمنية كشفت أن البرمجيات المالية الخبيثة التي شوهدت في جميع أنحاء منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، زادت بنسبة 45% في النصف الأول من العام 2020 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وسجّلت سلطنة عُمان زيادة هائلة في البرمجيات المالية الخبيثة التي تُشن ببرمجيات خبيثة، خلال النصف الأول من العام الحالي، بلغت 72%، وجاءت الأعلى في المنطقة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وسجلت السعودية ثاني أعلى زيادة ملحوظة في الهجمات المالية الرقمية بنسبة 55%، وتبعتها دولة الإمارات بزيادة بلغت 42.5% في هذه البرمجيات التي تستهدف الموارد المالية الرقمية، بحسب ما أوردت صحيفة "عكاظ" السعودية، الجمعة.

مكة المكرمة