ملابس ذكية لمراقبة الطلاب في الصين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L2j5aL

يرسل الزيّ البيانات للمعلمين وأولياء الأمور عند دخول الطالب وخروجه من المدرسة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 31-12-2018 الساعة 11:24

يبدو أن الصين ليس لديها أي مشكلة على الإطلاق في مراقبة مواطنيها؛ فقد أصبحت واحدة من القوى العالمية القليلة التي تتطلّع إلى تبنّي مجموعة واسعة من التكنولوجيا الجديدة والموجَّهة، والتي تركّز على الذكاء الاصطناعي لأغراض المراقبة والتجسّس.

ووفقاً لموقع "إنترستنك إنجنيرينك"، أمس الأحد، فقد ابتكرت شركة "جوانيو" الصينية زيّاً مدرسياً جديداً لمراقبة أطفال المدارس، إذ سيتعقّب الزي الجديد حضور الطلاب، ويحدّد مواقعهم طوال ساعات اليوم.

ورغم أن الخطوة أثارت جدلاً واسعاً، فإن الحكومة الصينية جادّة في تعزيز وتعميم الزيّ على جميع المدارس لتتبّع الطلاب بشكل أفضل، والذي يهدف، بحسب وصف المسؤولين الصينيين، لمساعدة المدارس على مراقبة سلامة طلابها، إضافة إلى تحسين الحضور المدرسي في جميع المجالات.

وسيتم تضمين الزيّ الرسمي الجديد رقاقتين إلكترونيتين، فعندما يدخل طالب أو يخرج من المدرسة يرسل الزيّ الذكي بيانات إلى كل من المعلّمين وأولياء الأمور، وإذا حاول الطالب الهروب من المدرسة فسوف يؤدّي ذلك إلى إطلاق إنذار في المدرسة.

وإذا ما ظنّ الطلاب أنه لا يزال بإمكانهم خداع هذه التقنية من خلال تبديل الزيّ المدرسي، فينبغي عليهم التفكير في الأمر مرة أخرى؛ حيث يرتبط "الزيّ الذكي" بوجه الطفل المعنيّ، وإذا كان طالب ما سيتسلّل إلى المدرسة بزيّ رسمي مقارب، فإن تقنية التعرّف ستكشف الأمر.

ويمكن للرقائق في الزيّ الرسمي تحمّل ما يزيد عن 500 دورة غسيل، ودرجات حرارة كبيرة تقترب من 150 درجة مئوية، بحسب ما ذكر الموقع.

وقد اتّفق أكثر من 10 مدارس في جميع أنحاء مقاطعة "قويتشو"، الواقعة في الجنوب الغربي في الصين، ومنطقة "قوانغشي" ذاتية الحكم، على تبنّي الزيّ المدرسي الجديد، مع الاعتقاد بأنه سيتم تعميه في جميع أنحاء البلاد.

مكة المكرمة