مليون حساب بـ"تويتر" يزعم سعوديته

شعار "تويتر"

شعار "تويتر"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 21-08-2014 الساعة 08:24


حذر عضو مجلس الشورى السعودي عوض بن خزيم آل سرور الأسمري من الاتصالات التي يتناقلها المستخدم عبر شركات الاتصالات ومواقع التواصل، وما يلحق ذلك من ضرر أو يمس أمن الوطن، لافتاً إلى وجود أكثر من مليون حساب في "تويتر" يدعي أصحابها أنهم من السعودية وهذا غير صحيح.

وقال الأسمري خلال محاضرة له الاثنين (08/18) بعنوان "التواصل الاجتماعي والخصوصية" بنادي أبها الأدبي: إن "أنظمة المملكة المتعلقة بالبيانات المعلوماتية مبنية على النظام الأساسي للحكم، حيث نجد أن النظام الأساسي للحكم يتطرق إلى موضوع الخصوصية كحق يتمحور حول كرامة الإنسان".

وقال الأسمري إن نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/17 وتاريخ 2007/03/27، يفرض عقوبات مدنية وجنائية مشددة على انتهاك سرية البيانات الشخصية، لافتاً إلى أن أنظمة حماية البيانات المعلوماتية في المملكة جديدة نسبياً، وهي آخذة في النمو والتطور.

وبيّن أن هذه الأنظمة تعبر عن الاعتراف العالمي المتنامي بأهمية ضبط البيانات المعلوماتية الخاصة في هذا العصر الرقمي.

وشدد على أن خطر تطبيقات التواصل الاجتماعي على أمن الوطن والمواطن أصبح من المعضلات الحقيقية، "فالواتس آب (على سبيل المثال) أصبح يشكل قلقاً لدى المستخدم، إذ إن مؤسسات أمن المعلومات وحمايتها في بعض الدول الأوروبية، نصحت المستخدمين بالابتعاد عن استخدام الواتس آب بعد استحـواذ فيس بوك عليه، وهذا لعدة أسباب، منها أن شركة فيس بوك أثبتت في السـابق عدم احترامها للخصوصية وتعديها على حقـوق المشتركين".

وكشف الأسمري أن هناك أكثر من مليون مشترك في موقع "تويتر" يدّعون أنهم من السعودية "وهذا غير صحيح"، لافتاً إلى أن عدداً من الدول الأوروبية تحذر مواطنيها من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال إن المملكة لم تحجب أي شيء عن مواطنيها، فهي تحترمهم، ولكن "يجب أن نحترم بحسن استخدام هذه الوسائل".

الأسمري أشار إلى وجود مليار وستمئة مشترك في وسائل الاتصال الاجتماعي، ومن المتوقع وصولهم عام 2017 إلى مليارين ونصف المليار.

مكة المكرمة