موافقة لبيع بخاخ يمنع انتقال كورونا بنيوزيلندا و"إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RAJEw9

يحتوي البخاخ على أكسيد النيتريك

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-03-2021 الساعة 18:42

ما الشركة المطورة للبخاخ؟

شركة "سانوتايز" للبحث والتطوير.

كم بلغت فعالية البخاخ؟

نحو 99% في تجارب الشركة.

أعلنت كل من دولة الاحتلال الإسرائيلي ونيوزيلندا الموافقة مبدئياً على بيع بخاخ للأنف يحتوي على أكسيد النيتريك، ويمكنه أن يمنع انتقال فيروس كورونا المستجد، توصلت إليه شركة كندية في يناير الماضي.

وذكرت وكالة "رويترز"، يوم الثلاثاء، أن هذه الجهود بدأت قبل عام من قبل شركة "سانوتايز" للبحث والتطوير بهدف إنتاج لقاح سهل الاستخدام لمنع تفشي الوباء عالمياً.

وقالت شركة "سانوتايز" الكندية (مقرها فانكوفر) إن تصنيع بخاخ أكسيد النيتريك الأنفي بدأ تحت الاسم التجاري "إنوفيد" في "إسرائيل" بالتعاون مع شركة "نكستار تشيمفارما سولوشنز"، ومن المتوقع بيعه هذا الصيف.

أما في نيوزيلاندا فسجلت شركة "سانوتايز" بخاخها الأنفي لدى هيئة سلامة الأدوية والأدوات الطبية، مما يسمح لها بتوزيع وبيع منتجها للجمهور مباشرة، وفق الشركة.

يشار إلى أن بخاخات الأنف التي تحتوي على مادة أكسيد النيتريك تقي الجسم من الفيروسات التي تدخله من خلال الجهاز التنفسي العلوي.

وفي يناير الماضي، توصل باحثون كنديون إلى تركيبة جديدة في بخاخ للأنف قادرة على قتل فيروس كورونا المستجد بنسبة 99.9%، وتقي من تكاثره وانتشاره في الرئة.

وتظهر فعالية الرذاذ من خلال قتل الفيروس في المسالك الهوائية العليا، التي تتكون من الأنف والتجويف الأنفي والحنجرة والبلعوم، ما يمنع الفيروس من التكاثر والانتشار في الرئة.

جدير ذكره أنه حتى الآن أصيب ما يزيد على 124 مليون نسمة بكورونا على مستوى العالم، شفي منهم 70.2 مليون حالة، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى 2.89 مليون حالة.

إلى ذلك تم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

مكة المكرمة