"موديرنا" تعلن عن فعّالية لقاحها ضد كورونا المتحور

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A3ZPPW

توجد النسخة المتحورة البريطانية في أكثر من 50 بلداً

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 25-01-2021 الساعة 19:50

متى ظهرت النسخة المتحورة في بريطانيا؟

منتصف ديسمبر 2020.

هل النسخة المتحورة أكثر فتكاً؟

من المتوقع أن تكون أكثر انتشاراً لا فتكاً.

أعلنت شركة "موديرنا" الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد الذي طوّرته، لا يزال فعّالاً ضد النسختين المتحوّرتين البريطانية والجنوب أفريقية من الفيروس.

وأكدت الشركة في بيان صدر عنها، الاثنين، أن الخبراء يتوقعون أن يحمي اللقاح من عدوى "النسخ المتحوّرة المكتشفة حتى تاريخه".

وقال رئيس مجلس إدارة "موديرنا"، ستيفان بانسيل: إن "البيانات الجديدة مشجعة للغاية، وهو ما يعزز ثقتنا بأن يؤمّن لقاح موديرنا ضد كوفيد-19 حماية من هذه النسخ الجديدة المتحورة".

وأردف: "لمزيد من الحيطة وللاستفادة من مرونة منصتنا الخاصة باللقاح، نعمل على تطوير مادة تعزز فاعلية اللقاح ضد النسخة المتحورة من كوفيد-19 والتي ظهرت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا".

ولدراسة آثار اللقاح الموجود والمعروف باسم "إم آر إن آي-1273"، أخذت "موديرنا" عينات دم من ثمانية أشخاص تلقوا جرعتين من اللقاح، وكذلك من قرود تم تلقيحها.

وبينت الشركة أن "الدراسة لم تُظهر أثراً كبيراً على مستويات الأجسام المضادة ضد المتحورة بي 1.1.7، مقارنة مع النسخ المتحورة الأخرى"، بخصوص النسخة البريطانية لكوفيد-19.

في المقابل سُجِّل "خفض مضاعفٌ ست مرات" لمستويات الأجسام المضادة ضد المتحورة الجنوب أفريقية (بي.1.351)"، لكن "رغم هذا الانخفاض تبقى مستويات الأجسام المضادة أعلى مما هو ضروري لتأمين حماية".

وفي 14 ديسمبر الماضي، أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، أن العلماء اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا، فيما ذكر رئيس الوزراء بوريس جونسون، أنها قد تكون أكثر عدوى بنسبة 70% حسب المعطيات الأولية، لكنه لفت إلى عدم وجود أي بيانات تشير إلى أن هذه السلالة تعد أكثر فتكاً.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن النسخة المتحورة التي عُثر عليها في بريطانيا، منتشرةٌ اليوم في 50 بلداً حول العالم، من بينها 4 دول خليجية حتى الآن "هي السعوية والإمارات وعُمان والكويت".

وأعلنت جنوب أفريقيا عن السلالة الجديدة من الفيروس أواخر العام الماضي، ويُعتقد أنه يشبه السلالة المتحورة التي ظهرت في بريطانيا، لكنها تطورت بشكل مستقل.

مكة المكرمة