"ناسا" تختبر مروحية صغيرة لإطلاقها نحو المريخ

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g8vwoQ

تزن المروحية 1.8 كغ

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 30-03-2019 الساعة 12:12

اختبرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" بنجاح طائرة هليكوبتر صغيرة من المقرر أن تطير على سطح المريخ في عام 2021.

وذكرت صحيفة "ميرور" الإنجليزية، أمس الجمعة ، أنّ "ناسا" أحرزت تقدماً في تطوير جهاز يشبه الطائرات بدون طيار لإطلاقه على سطح المريخ لتعزيز الاستكشافات العلمية، موضحة أن المروحية الصغيرة تزن 4 أرطال فقط (1.8 كغ)، ووُضعت في أماكن فراغها في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في منطقة باسادينا بولاية كاليفورنيا الأمريكية. 

وقالت "ناسا" إنه يمكن التحكم في الطائرة من على بعد مئات الملايين من الأميال، ولكن هذا ليس بالأمر الفذ؛ نظراً لجو المريخ الرقيق ودرجات حرارة التجمد المنخفضة التي تصل إلى 90 درجة مئوية في الليل، حيث تقوم غرفة الفراغ بتبادل النيتروجين والأوكسجين والغازات الأخرى لثاني أوكسيد الكربون لتقليد جو الكوكب الأحمر، وكذلك نظام تفريغ الجاذبية. 

مروحية ناسا

وأوضح تيدي تزانيتوس، قائد اختبار مروحية المريخ، أنّ الحصول على مروحية لدينا في جو رقيق للغاية ليس سوى جزء من التحدي، مضيفاً: "من أجل محاكاة الطيران على سطح المريخ فعلينا أن نحذف ثلثي جاذبية الأرض؛ لأن جاذبية المريخ أضعف بكثير".

وأردف: "تهدف ناسا إلى إطلاق المروحية مع مركبة (مارس)، التي ستنطلق في يوليو 2020، قبل أن يُتوقع وصولها إلى الكوكب الأحمر، في فبراير 2021، وتنفيذ الرحلات الجوية بعد بضعة أشهر".

وتابع: إنه "في المرة القادمة التي نطير فيها، نطير على المريخ، وبمشاهدة مروحيتنا تمر في مكانها في الغرفة، لم أستطع إلا أن أفكر في المركبات التاريخية التي كانت هناك في الماضي".

ولفت إلى أنّ رؤية مروحيتنا هناك تؤكد أننا في طريقنا لصنع جزء صغير من تاريخ الفضاء أيضاً.

وتأتي هذه الأخبار بعد أيام من تصريح نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، لوكالة ناسا بأنه يريد رواد فضاء على سطح القمر مرة أخرى في غضون خمس سنوات، وقال: إنه "يحمل قيمة علمية واقتصادية واستراتيجية كبيرة".

مكة المكرمة