"ناسا" تستخدم النباتات في الفضاء لتوفير الطاقة لروادها

تعمل "ناسا" على نظام سيسمح بالزراعة على المريخ

تعمل "ناسا" على نظام سيسمح بالزراعة على المريخ

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 29-04-2017 الساعة 21:28


في سعيها المتواصل لغزو الفضاء واكتشاف أسراره، أعلنت الإدارة الوطنية الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، عن تطوير نظام زراعي، سيوفر الطاقة لروادها، ويطيل أمد رحلاتها الفضائية.

وأوضحت "ناسا" عبر موقعها الرسمي، أن اختبارات تجريها الوكالة حالياً في مركز "كينيدي" للفضاء في ولاية فلوريدا؛ لتطوير نظام زرعي، يساعد في الحفاظ على رواد الفضاء، واستمرار عملهم في ظروف صحية معتدلة.

وتعمل الوكالة حالياً، وفقاً للبروفيسور راي ويلر، المختص في البحوث المتقدمة لدعم الحياة، مع فريق من العلماء والمهندسين والشركات الصغيرة في جامعة "أريزونا" الأمريكية، لتطوير نظام "الحلقة المغلقة"، الذي سيسمح بالزراعة على المريخ، بشكل يشابه الأرض.

ناسا نباتات زراعة رواد الفضاء  (3)

وأضاف ويلر، وهو أحد العلماء الرواد في مركز "كينيدي"، أن توافر الموارد المهمة كالمياه، على سطح القمر أو المريخ، سيقدم الدعم الكبير للبعثات التي تستمر أشهراً أو سنوات، وأكد أن الوكالة حددت أكثر من صنف من البذور، التي سيتم زراعتها خارج الأرض.

ناسا نباتات زراعة رواد الفضاء  (1)

من جهته، بيَّن الدكتور جين جياكوميلي، مدير مركز الزراعة البيئية، في جامعة "أريزونا" الأمريكية، أن النظام الجديد سيستخدم نظام الدورة الحياتية للنباتات نفسه، وذلك للتخلص من ثاني أكسيد الكربون، وتوفير الغذاء والأكسجين.

اقرأ أيضاً:

هذا ما سيستعيده الجسم بعد ترك التدخين

وبيّن جياكوميلي أن النموذج الأولي يعتمد على نظام إعادة تدوير المغذيات في حلقة مغلقة؛ لمحاكاة عملية البناء الضوئي للنباتات، على سطح الأرض.

ناسا نباتات زراعة رواد الفضاء  (2)

وجدير بالذكر أن "ناسا" نجحت بالفعل في زراعة النباتات على محطة الفضاء الدولية، في الثاني من ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وهو ما مهّد لمشروع "الحلقة المغلقة"، الذي سيسهم، بحسب الفريق العلمي، في زيادة عدد أيام البحث.

مكة المكرمة