"ناسا" تطلب المساعدة في رسم خريطة للمريخ

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jdPVde

خصصت وكالة ناسا خوارزمية خاصة لتدريب المركبة أطلقت عليها "SPOC "

Linkedin
whatsapp
الأحد، 14-06-2020 الساعة 04:58

ما هي خوارزميات التعلّم العميق؟

هي أحد أنواع خوارزميات الذكاء الاصطناعي، والتي تقوم بتعليم نفسها بنفسها وتطوّر من قدرتها بناء على البيانات التي يتم إدخالها.

ما نوع المساعدة التي تريدها ناسا؟

تريد من الناس تطوير إحدى خوارزميات التعلم العميق، بغية رسم خرائط توضيحية للمريخ وتحدد معالم وتضاريس مميزة على سطح الكوكب.

تخطط وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" لإطلاق مركبة فضائية ذاتية القيادة تدعى "Curiosity" في مهمة المريخ القادمة.

ولكي تنفذ المركبة المهمة على أدقِّ وجه، يتوجب أن تتم برمجتها لكي تستكشف طبيعة الأرض هنالك على الكوكب الأحمر.

ولتحقيق هذا الغرض طلبت "ناسا" من الناس تقديم يد المساعدة لرسم خرائط توضيحية للمريخ.

وقال هيرو أونو، الباحث في الذكاء الاصطناعي بمختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا، في بيان نشره موقع الوكالة، أمس السبت: "عادةً ما تكون هناك حاجة لمئات الآلاف من الأمثلة لتدريب خوارزمية التعلم العميق، وهي الخوارزميات المستخدمة لتعليم السيارات ذاتية القيادة".

وأضاف: "على سبيل المثال، يتم تدريب تلك الخوارزمية مععديد من الصور للطرق واللافتات وإشارات المرور والمشاة والمركبات الأخرى، تحتوي مجموعات البيانات العامة الأخرى للتعلم العميق على أشخاص وحيوانات ومباني، ولكن لا توجد تلك المناظر الطبيعية في المريخ".

خصصت وكالة ناسا خوارزمية خاصة لتدريب المركبة أطلقت عليها "SPOC " والتي تصف أنواعاً مختلفة من تضاريس المريخ مثل الصخور أو الرمال لإنشاء خرائط يمكن للمركبة استخدامها في المناورة.

قال أونو: "نأمل في المستقبل أن تصبح هذه الخوارزمية دقيقة بما يكفي للقيام بمهام مفيدة أخرى، مثل التنبؤ بمدى احتمال انزلاق عجلات المركبة على أسطح مختلفة".

وتبيّن الوكالة أنّ الفكرة ليست الاستغناء عن الموجهيين البشريين للمركبة، لأن البشر لا يزالون مطلوبين لتنفيذ مثل تلك المهام المعقدة، لكن الخوارزمية يمكن أن تساعدهم في تنفيذ الأجزاء المملة من العمل، وتطلب من الناس تقديم يد المساعدة وتطوير تلك الخوارزمية، وتحديد معالم وتضاريس على سطح الكوكب الأحمر.

مكة المكرمة