"ناسا" و"إيسا" تكشفان مسار "بوابة القمر"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LNRBaw

بوابة القمر ستتيح لرواد الفضاء الذهاب إلى القمر كل 7 أيام

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 20-07-2019 الساعة 08:05

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، ونظيرتها الأوروبية "إيسا"، أن المحطة الفضائية القمرية الجديدة "Gateway" ستدور حول القمر بشكل بيضاوي -مع مسار يشبه الهالة- عندما تجمَّع في العقد المقبل.

ستعمل المحطة كمنزل في منتصف الطريق بين الأرض والقمر، لتكون بمنزلة مأوى لرواد الفضاء، ما يجعل الرحلات إلى القمر أكثر كفاءة، وتوفر منصة إطلاق للمهام المتجهة إلى خارج النظام الشمسي.

وبحسب ما نشر موقع "ناسا"، اليوم السبت، فإن محطة الفضاء الجديدة ستكون مثل محطة الفضاء الدولية، حيث ستكون البوابة عبارة عن قاعدة دائمة سيعيش عليها رواد الفضاء فترات طويلة، ويجرون الأبحاث على متن السفن، ويقومون برحلات منتظمة إلى سطح القمر. 

بعد أشهر من الدراسة والمناقشة حدد مخططو البعثات من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، ووكالة الفضاء الأوروبية، أفضل مدار للمحطة الفضائية الجديدة.

فبدلاً من اتباع مدار دائري منخفض حول القمر مثل مركبة الفضاء أبولو، ستتبع Gateway مساراً بيضاوياً يُعرف باسم "Halo Orbit"، يكون القمر قريباً من إحدى النهايات، والأرض قريبة للنهاية الأخرى.

سيتيح هذا المدار لرواد الفضاء القيام برحلات من وإلى سطح القمر كل سبعة أيام -عندما تكون المحطة الأقرب إلى القمر على بعد 2993.38 كيلومتراً فقط- باستخدام مركبة الهبوط القمرية التي تتمركز على متن البوابة.

من جهة أخرى ستكون المحطة في نهاية المدار على بعد من القمر بنحو 69202 كيلومتر، ما يتيح مراقبة أفضل في الفضاء السحيق، ويمنح وصولاً أسهل إلى الأرض.

وقال ماركوس لاندغراف، منسق البعثة الفضائية لوكالة الفضاء الأوروبية، لصحيفة تلغراف: "العثور على مدار للبوابة ليس بالأمر الهين".

ستعمل البوابة مختبراً علمياً ومرصداً ومركزاً للاتصالات، إلى جانب مساعدة وكالات الفضاء على اكتساب خبرات قيمة في التحضير للبعثات المستقبلة إلى المريخ.

ناسا

 

مكة المكرمة