نجوم العلوم.. مبادرة قطرية لاختيار أفضل مبتكر عربي

المتنافسون الأربعة

المتنافسون الأربعة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 14-11-2016 الساعة 14:01


وصل أربعة متنافسين للتصفيات النهائية من الموسم الثامن من "نجوم العلوم"، وهو برنامج تلفزيون الواقع العلمي الرائد الذي أطلقته مؤسسة قطر للتربية والعلوم، في حين يغلق باب التصويت من خلال الإنترنت يوم الخميس المقبل 17 نوفمبر/ تشرين الثاني.

والمتسابقون الأربعة المتأهلون للنهائي هم: المهندس عبد الرحيم بورويس من الجزائر، الذي ابتكر "Wonderkit"؛ وهو قميص ذكي خاص بمرضى التوحد، ومحترف الفنون القتالية غسان يوسف من البحرين، الذي ابتكر "TakeOne" لتقييم وتوثيق مباريات التايكواندو، والباحث الطبي سديم قديسات من الأردن، الذي ابتكر جهاز توزيع لعينات في الاختبارات الجينية "GenomiQ"، وسيفاك بابيكان من لبنان، الذي ابتكر "Modifix" وهي طابعة مكتبية ثلاثية الأبعاد عالية الكفاءة، بحسب موقع المسابقة الرسمي.

ويحشد المبتكرون الأربعة المتنافسون، جمهورهم للتصويت لهم من خلال الموقع الرسمي للمسابقة، لاختبار أفضل مبتكر في العالم العربي.

ويمثّل تصويت الجمهور 50% من مجموع نقاط المرشح، وتشكل أصوات لجنة التحكيم نسبة 50% المتبقية.

اقرأ أيضاً :

نموذج لأول منزل للبشر على سطح المريخ

وفي حلقة التصفيات النهائية، التي ستبث السبت 19 نوفمبر/ تشرين الثاني، على قناة MBC4، ستُعلن النتيجة النهائية على تصويت الجمهور من خلال الإنترنت، وتصويت أعضاء لجنة التحكيم.

وباتت صور المتنافسين الأربعة تغرق شبكات التواصل الاجتماعي، مع دعوات إلى التصويت لهم، في حين عمد مغردون كثر إلى إنشاء تصاميم للمبتكر الذي يشترك معه بالمواطنة مع علم بلاده، لحث الجمهور على التصويت.

في حين حث مغردون آخرون على التركيز على الابتكار الأكثر نفعاً لعموم الناس، ليلقى الدعم الأكبر في التصويت في طريقه إلى السوق.

وسيتقاسم المتنافسون جائزة "نجوم العلوم" البالغة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي على شكل تمويل تأسيسي لإطلاق ابتكاراتهم، الهادفة لتوفير حلول فعالة لعدد من المشكلات، في الأسواق.

وسيحصل الفائز بالمركز الأول على 300 ألف دولار أمريكي، في حين سيحصل المرشحون الثلاثة الآخرون على 150 ألف دولار، و100 ألف دولار، و50 ألف دولار أمريكي على التوالي حسب ترتيبهم.

وحظي برنامج نجوم العلوم بشعبية واسعة بين المشاهدين، حيث حقق أكثر من 8.5 ملايين مشاهدة على يوتيوب وفيسبوك وإنستغرام حتى الآن.

وتفاعل أكثر من أربعة ملايين مستخدم من خلال قنوات البرنامج على الإنترنت خلال هذا الموسم.

يذكر أن المبتكر السوري يمان أبو جيب، حظي العام الماضي 2015 بالمركز الأول في الموسم السابع من برنامج "نجوم العلوم"، ليكون أول سوري يفوز بلقب البرنامج التلفزيوني العلمي الرائد في العالم العربي، عن ابتكاره "غسالة شمسية"، وصفت بأول غسالة صديقة للبيئة.

يُشار إلى أن "نجوم العلوم" هو أول برنامج علمي عربي من تلفزيون الواقع، أُطلق أول مرة في عام 2009 بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع؛ ليسلط الضوء على الابتكار العلمي ولدعم الجيل الجديد من المبتكرين الشباب العرب.

مكة المكرمة