نظام ذكاء صناعي جديد يؤلف الموسيقى لمقاطع الفيديو الصامتة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B5wqaW

أنتج النظام نسخاً مشابهة للأصل ويصعب التفريق بينهما

Linkedin
whatsapp
السبت، 25-07-2020 الساعة 12:27

ما الجديد في هذا النظام؟

في السابق كان التوليف يعتمد على مدخلات رقمية وصوتية، وأما النظام الجديد فيتابع مقاطع الفيديو ويحلل الحركات ويؤلف نوتة موسيقية اعتماداً على ذلك.

أين سيستخدم هذا النظام الجديد؟

يمكن أن يكون بمنزلة الأساس لمجموعة من التطبيقات؛ بدءاً من إضافة المؤثرات الصوتية إلى مقاطع الفيديو تلقائياً، إلى إنشاء تجارب غامرة في الواقع الافتراضي.

طوّر باحثون من "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" (MIT)، ومختبر الذكاء الاصطناعي الخاص بشركة "آي بي إم" (IBM) نظاماً جديداً من الذكاء الاصطناعي قادراً على توليد موسيقى من خلال متابعة حركة الفنانين فقط، وأطلقوا عليه "Foley Music"(فولي ميوزك).

وقال الباحثون إن نظامهم الجديد "يعمل على توليد مجموعة متنوعة من العروض الموسيقية، ويتفوق على الأنظمة الموجودة في توليد الموسيقى التي نستمتع إليها الآن".

يعتقد الباحثون أن نموذج الذكاء الاصطناعي الذي يمكن أن ينتج الموسيقى من حركات الجسم يمكن أن يكون بمنزلة الأساس لمجموعة من التطبيقات؛ بدءاً من إضافة المؤثرات الصوتية إلى مقاطع الفيديو تلقائياً، إلى إنشاء تجارب غامرة في الواقع الافتراضي. 

ويشير الباحثون المختصون إلى أن هذا النظام مستوحى من البشر؛ إذ يمكن للبشر تخمين الكلام من مجرد النظر إلى شفاه المتكلم دون سماع الصوت، كما يمكنهم تخمين نوع المعزوفة بمجرد النظر إلى يد العازف.

درّب الباحثون النظام على آلاف المقاطع الموسيقية الموجودة في يوتيوب، بعد ذلك طلب من النظام توليد نص موسيقي مناسب لحركات فنان "صامت".

تمكن النظام من توليد نص موسيقي مطابق تماماً للنص الأصلي، بل حتى إن الباحثون استعانوا ببعض الموسيقيين ولم يستطيعوا أن يفرّقوا بين نص المقطع الأصلي والمقطع الذي أنتجه النظام.

مكة المكرمة