"نوتا" ابتكار مذهل للكشف عن الشامات السرطانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4EazkV

كل إنسان لديه معدل 40 شامة في جسده

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 02-09-2020 الساعة 08:27
ما الفائدة من ابتكار هذا الجهاز؟

للتفريق بين الشامات السرطانية والأخرى غير السرطانية.

كيف يكشف الجهاز  عن الشامات السرطانية؟

تحتوي الشامات والأورام (مثل الأورام الميلانينية) على اختلافات ملحوظة، ويمكن اكتشافها من خلال المعاوقة الكهربائية. 

الشامات هي تكوينات جلدية تختلف في اللون، يمكن أن تظهر باللون البني أو الأسود أو الأحمر أو حتى الأرجواني. 

معظم الناس لديهم شامة واحدة على الأقل، وفي المعدل يمكن أن يكون عند الشخص 40 شامة، ولا داعي للقلق إلا إذا لاحظت تغيراً في الحجم أو الشكل أو اللون. 

عادة ما تكون الشامات غير ضارة، ولكن يمكن أن تصبح سرطانية في حالات نادرة، لهذا السبب يجب عليك مراقبة مظهرها بمرور الوقت، وفحصها بانتظام لاكتشاف علامات سرطان الجلد، ومن المحتمل أن تحتاج إلى استخدام المرايا لإجراء فحص من الرأس إلى القدمين.

ووفقاً لجمعية السرطان الأمريكية فقد شُخِّص حوالي 100.350 حالة جديدة من سرطان الجلد في الولايات المتحدة خلال عام 2020، ومن المتوقع أن يكون من بين الحالات 6850 حالة قاتلة.

ويوصي الأطباء بإجراء فحص ذاتي للشامات كل شهر أو نحو ذلك، حيث يمكن أن تتطور الشامات إلى شكل خطير من أشكال السرطان يسمى "الورم الميلانيني".

أجهزة مثل "نوتا" تجعل عملية الفحص سهلة للغاية، ووفقاً للشركة المصنعة فقد طُور الجهاز على مدار سنتين.

يعمل جهاز تتبع الشامات من خلال تحليل المعاوقة الكهربائية للشامات على بشرتك، حيث تحتوي الشامات والأورام (مثل الأورام الميلانينية) على اختلافات ملحوظة، ويمكن اكتشافها في المعاوقة الكهربائية. 

يعمل "نوتا" عن طريق الكشف عن الاختلافات في المقاومة الحيوية للتيارات الكهربائية في الجلد، وذلك لأن الأنسجة الطبيعية والكتل السرطانية تحتوي على كميات مختلفة من الماء، ومن ثم تؤثر في كيفية تفاعلها مع التيار الكهربائي.

وعن طريق قياس الاختلافات الطفيفة في هذه المعاوقة الحيوية يمكن تحديد ما إذا كانت الشامة قد أصبحت مشكلة، وخلال الفحص إذا كانت الشامة سرطانية سيضيء الجهاز بلون أحمر.

يأتي الجهاز أيضاً مع تطبيق يتيح تتبع الشامات ويلاحظ أي تغييرات بمرور الوقت، كما يقدم معلومات صحية محدثة بانتظام عن الجلد والشامات وكيفية العناية بها بشكل صحيح. 

مكة المكرمة