نيازك يابانية تسقط على الأرض!

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g4oNnW

من على ارتفاع ما يقارب 400كم فوق سطح الأرض ستبدأ النيازك الصناعية اليابانية بتقديم لوحة فنية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 18-01-2019 الساعة 14:20

شهدت السنوات الأخيرة تسارعاً كبيراً وتنافساً شديداً بين دول العالم نحو الفضاء، للكشف عن أسراره والبحث عن جيران محتملين يقبعون في مكانٍ ما، أو لترقب المخاطر المحتملة القادمة منه إلى الأرض.

ولكن عندما يصل الدور الى اليابان لتدلي بدلوها، فسيكون لها حتماً كلمة أخرى، فقد اعتاد سكان الأرض على ترقب كل ما هو مثير وغريب يأتي منها.

إذ قال علماء يابانيون إن صاروخاً يحمل 7 أقمار صناعية، في مهمةٍ لنقل أول نيازك اصطناعية في العالم، قد نشرها في الفضاء اليوم الجمعة.

وبحسب موقع "فيز"، فإن شركة "أي تي إل" الناشئة في مجال أبحاث الفضاء، أرسلت الأقمار الصناعية الحاملة للنيازك الصناعية لإنشاء عروض سماوية جميلة فوق مدينة هيروشيما، أوائل العام المقبل، كتجربة أولية ضمن مشروع تطلق عليه الشركة "إطلاق النار تحت الطلب".

وسيقوم القمر الصناعي بإطلاق كرات صغيرة تتوهج بشكل زاهٍ وهي تتدحرج في الجو وتحاكي سقوط النيازك.

وقال نوبويوشي فوجيموتو الناطق باسم وكالة الفضاء: "إن الصاروخ يحمل ما مجموعه سبعة أقمار صناعية صغيرة جداً مجهزة بمختلف التقنيات المبتكرة، وإن جميع الأقمار تم نشرها في الفضاء بنجاح".

 

 

يحمل الصاروخ ابسيلون -4 الصغير الحجم، الذى تم إطلاقه من مركز الفضاء أوشينورا في اليابان، في جعبته 400 كرة صغيرة ذات صيغة كيميائية شديدة السرية، وهي كافية لخلق 20 إلى 30 استعراضاً فضائياً.

تم نشر الأقمار على ارتفاع 500 كيلومتر (310 أميال) فوق الأرض، وسينزل الصاروخ تدريجياً إلى ارتفاع 400 كيلومتر خلال العام المقبل وهو يدور حول الأرض، وتخطط الشركة لإطلاق قمر صناعي ثانٍ على صاروخ من القطاع الخاص في منتصف عام 2019.

يمكن أن يتم التلاعب بالمكونات الموجودة في الكرات لتغيير ألوان توهجها، ومن المتوقع أن يلمع كل نجم لعدة ثوانٍ قبل أن يحترق بالكامل، ثم يبدأ بالانخفاض بدرجة كافية كي لا يشكل أي خطر على أي شيء على وجه الأرض، ويقول العلماء إنها ستتوهج براحة تامة حتى يمكن رؤيتها حتى في مدينة طوكيو الملوثة بالضوء.

وقالت لينا أوكاجيما، رئيسة الشركة إن شركتها "اختارت هيروشيما لأول عرض لها بسبب الطقس الجيد والمناظر الطبيعية والأصول الثقافية، وإذا كان كل شيء على ما يرام، والسماء واضحة، فيمكن أن يكون حدث 2020 مرئياً لملايين الأشخاص". 

 

مكة المكرمة