هذا ما تفعله حبة أسبرين واحدة عند تناولها يومياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g9ekEg

دراسة أجراها باحثون بمعهد "كوكران" البريطاني

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 01-10-2018 الساعة 15:05

لا يمكن الاستهانة بحبة واحدة من عقار الأسبرين الشهير، إذ إن تناولها بشكل يومي يمكن أن يحسن فاعلية علاجات السرطان، ويقلل من خطر الوفاة بسرطانات القولون والبروستاتا والثدي.

هذا ما توصلت إليه دراسة أجراها باحثون بمعهد "كوكران" للرعاية الأولية والصحة العامة التابع لجامعة "كارديف" البريطانية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (PLOS One) العلمية.

وأوضح الباحثون أن عدة دراسات أجريت من قبل لكشف دور الأسبرين في علاج السرطان، وكان هدف الباحثين في دراستهم الجديدة حصر نتائج الدراسات للوصول إلى نتائج أكثر دقة.

ولكشف دور الأسبرين في علاج السرطان، راجع الفريق نتائج 71 دراسة، شارك فيها أكثر من 120 ألف شخص، تم تشخيص إصابتهم بأنواع مختلفة من السرطان، وبدؤوا بتناول الأسبرين إضافة إلى علاجهم الأساسي الذي يتناولونه للمرض.

وكان من بين الدراسات التي تمت مراجعتها 29 بحثاً عن سرطان القولون والمستقيم، إضافة إلى 14 دراسة عن سرطان الثدي، و14 دراسة عن سرطان البروستاتا.

ثم قارن الباحثون البيانات بما يقرب من 400 ألف شخص مصاب بالسرطان لم يتناولوا العقار بجانب أدوية السرطان التقليدية.

ووجد الباحثون أن تناول حبة واحدة من السرطان يومياً، بجانب العلاجات التقليدية للمرض، يزيد من معدلات بقاء المرضى على قيد الحياة، ويحسن فاعلية علاجات السرطان.

وبشكل عام، كشفت الدراسة أن الأسبرين يزيد من معدلات بقاء مرضى السرطان بنسبة 20-30%، مقارنة بالمرضى الذين لم يتناولوه.

ولاحظ الباحثون أنه يقلل من خطر الوفاة بسرطان القولون بنسبة 25%، وخطر الوفاة بسرطان الثدي بنسبة 20%، وخطر الوفاة بسرطان البروستاتا بنسبة 15%.

وأظهرت أبحاث أخرى أن الأسبرين يعالج الأمراض العصبية المدمرة، وعلى رأسها مرض الزهايمر والشلل الرعاش، ومفيد لتجلط الدم الوريدي، ويمكن أن يكون بديلاً آمناً وأقل تكلفة، مقارنة بأدوية إذابة الجلطات باهظة الثمن. 

مكة المكرمة