هكذا يكون الزنك مضاداً للشيخوخة والسرطان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Leqz7D

القهوة والشاي المشروبان الأكثر شهرة في العصر الحديث

السبت، 03-11-2018 الساعة 12:53

كشفت دراسة أجراها باحثون بجامعة "إرلنغن نورنبيرغ" الألمانية، أن عنصر الزنك إذا تمّت إضافته للشوكولاتة والشاي والقهوة فإنه يحدّ من عملية "الإجهاد التأكسدي" المرتبطة بالشيخوخة وانخفاض متوسط العمر.

الدراسة التي أُجريت بالتعاون مع جامعة "أوبرن" الأمريكية، ونشرت نتائجها في دورية "Nature Chemistry"، اليوم السبت، أظهرت أن الزنك يمكن أن ينشّط جزيئاً عضوياً في جسم الإنسان، ما يساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي.

واكتشف الباحثون أن الزنك يمكن أن يحمي من الأكسيد المسؤول عن الإجهاد التأكسدي عندما يؤخذ من مكوّنات طبيعية موجودة في المواد الغذائية، مثل القهوة والشاي والشوكولاتة.

وأضافوا أنه ينشط مع وجود مكوّنات طبيعية مثل مجموعة الهيدروكينون الموجودة في مادة "البوليفينول"، وهي مادة نباتية مسؤولة عن الرائحة والمذاق.

وقالت الدكتورة إيفانا إيفانوفي، قائدة فريق البحث: إن "الزنك عنصر أقل سمّية بكثير من المعادن الأخرى، ويمكن أن يُستخدم لتطوير دواء جديد أو مكمل غذائي".

وأضافت: إنه "سيكون من الممكن أيضاً إضافة الزنك إلى الطعام الذي يحتوي على الهيدروكينون بشكل طبيعي لتعزيز صحة الأشخاص".

و"الإجهاد التأكسدي" هو عبارة عن زيادة المواد المؤكسدة في الخلية، الأمر الذي يسبّب أمراضاً عديدة مرتبطة بالشيخوخة، وعدداً من السرطانات، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، وتصلُّب الشرايين، إضافة إلى الأمراض العصبية التنكسية مثل ألزهايمر، ويساعد على توليد طفرات جينية تُدمّر الحمض النووي والبروتينات.

وعملية الأكسدة هي عملية طبيعية تحدث حين يتفاعل الجسم مع المواد الغذائية لإنتاج طاقة، وينتج عن ذلك التفاعل مجموعة من "الجذور الحرة"، وهي مركّبات غير مستقرّة تدخل الخلية.