هل توصل باحثون لدواء يقضي على فيروس كورونا؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rNYx2E

ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في تركيا إلى 6

Linkedin
whatsapp
السبت، 14-03-2020 الساعة 20:23

نجح باحثون في تطوير أول دواء متخصص يهاجم فيروس "كورونا المستجد"، الذي داهم أكثر من نصف دول العالم، مخلفاً مئات الآلاف من الإصابات والوفيات.

وذكرت وكالة "أنسا" الإيطالية، السبت، أن الدواء عبارة عن جسم مضاد أحادي النسيلة متخصص في التعرف على البروتين الذي يستخدمه الفيروس لمهاجمة خلايا الجهاز التنفسي.

وأضافت الوكالة أن البحث نشرته على موقع "BioRxiv" مجموعة جامعة أوتريخت الهولندية، بقيادة شونيان وانغ.

وقال الباحثون لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن الأمر سيستغرق شهوراً قبل أن يتوافر الدواء، لأنه سيتعين اختباره للحصول على إجابات بشأن السلامة والفاعلية.

جدير بالذكر أن الفيروس الغامض ظهر بالصين أول مرة، في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان، لكن بكين كشفت عنه رسمياً منتصف يناير الماضي.

وينتشر الفيروس اليوم في أكثر من نصف دول العالم، لكن أكثر وفياته وحالات الإصابة الناجمة عنه توجد بالصين وإيران وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا؛ إذ بلغ عدد المصابين نحو 150 ألفاً، إضافة إلى أكثر من 5600 وفاة.

وتسبب تفشي الفيروس القاتل في العالم إلى إرجاء فعاليات سياسية ورياضية واقتصادية وثقافية حتى إشعار آخر، كما أجبر دول العالم على اتخاذ جملة من التدابير والإجراءات الاحترازية كوقف الرحلات الجوية، وتعليق الدراسة في المدارس والجامعات، ومنع التجمعات الجماهيرية وغيرها.

مكة المكرمة