"واتساب" بالقمة.. عُمان تكشف التطبيقات الأكثر استخداماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7drr2P

نسبة استخدام واتساب في عُمان 92%

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-02-2021 الساعة 12:26
- كم نسبة الأسر التي لديها إنترنت في عُمان؟

%94 من الأسر لديها إنترنت.

- ما هو الموقع الأكثر تصفحاً في عُمان؟

جوجل.

كشف تقرير أصدرته وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات العُمانية أن تطبيق التواصل الاجتماعي "واتساب" هو الأعلى استخداماً في السلطنة.

وأوضح تقرير "مؤشرات رقمية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات" في عُمان أن 94% من الأسر لديها إنترنت، و95% لديها هواتف ذكية، و96% لديها حاسب آلي، و18% لديها ساعات ذكية، و14% لديها طابعات ذكية، وذات النسبة للكاميرات الخاصة، بحسب صحيفة "الرؤية" المحلية، اليوم الثلاثاء.

وتصدر تطبيق "واتساب" الأكثر استخداماً في السلطنة بنسبة 92%، وجاء بعده تطبيق "يوتيوب" بنسبة 81%، يليه "فيسبوك" بنسبة 56%، ثم "إيمو" بنسبة 47%، ثم "إنستغرام" بنسبة 44%، وأقلها استخداماً تطبيق "بنترست" بنسبة 6%، ثم "المدونات" بنسبة 4%.

كما ذكر التقرير أن أكثر الأنشطة استخداماً من قبل الأفراد هي إرسال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني، حيث شكل ما نسبته 92%، ثم جاء بعدها استخدام أدوات النسخ واللصق بنسبة 84%، ثم البحث عن تطبيقات أو برمجيات أو تنزيلها بنسبة 67%، وكان النشاط الأقل استخداماً هو كتابة برنامج حاسوبي باستخدام لغة برمجة متخصصة حيث شكل نسبة 8% من الأنشطة المستخدمة.

وجاء نشاط البحث وتحميل الصور والأفلام والفيديوهات والألعاب الإلكترونية الأعلى بين أنشطة استخدام الإنترنت لدى الأفراد، حيث شكل نسبة 77%، والأقل استخداماً هو استخدام الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالسفر وخدمات حجز الفنادق، والذي شكل نسبة 25%.

وأوضح التقرير أن أبرز معوق لاستخدام الإنترنت هو عدم إجادة القراءة والكتابة بنسبة 38%، ثم عدم الحاجة إلى استخدام الإنترنت بنسبة 31%، فيما تذيل القائمة ضعف تغطية الإنترنت والحاجة إلى استخدام أجهزة خاصة للولوج إلى الشبكة العنكبوتية.

وبين التقرير أن موقع "جوجل" هو الأكثر تصفحاً بين جميع المواقع، حيث يبلغ متوسط الزيارة (15:52) دقيقة، ثم جاء بعده "يوتيوب"، وأقلها تصفحاً برنامجي "نتفليكس" ولايف كوم".

يشار إلى أنه وبحسب تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية لعام 2020، صنفت السلطنة في المركز الـ44 في مؤشر الجاهزية الشبكية من بين 134 دولة، والـ48 في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي من إجمالي 172 دولة، والخامس في مؤشر الاقتصاد الرقمي العربي من إجمالي 22 دولة، والـ16 في مؤشر الأمن السيبراني العالمي من إجمالي 175 دولة.

مكة المكرمة