وفاة "أُم تلسكوب هابل" تسرق الفرح من ناسا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ldrk46

تعتبر نانسي رومان أول امرأة تتقلد مناصب في وكالة ناسا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 01-01-2019 الساعة 22:22

منذ عدة أيام والجميع ينتظر ويترقَّب الصور الأولية القادمة من "ألتيما ثولي"، وهو الكويكب الذي اتخذ من طرف المجموعة الشمسية مسكناً له.

لكن وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" خرجت، اليوم الثلاثاء، معلنةً وفاة نانسي رومان، في ليلة رأس السنة، والمعروفة داخل أروقة "ناسا" بـ"أُم تلسكوب هابل"، لبصمتها الواضحة في تصميم التلسكوب المعروف بـ"تلسكوب هابل" وإرساله إلى الفضاء.

وتُوفيت الدكتورة نانسي جريس رومان عن عمر ناهز 93 عاماً، وتعتبر أول امرأة تشغل منصباً تنفيذياً في "ناسا"، ولديها سجل علمي حافل داخل وكالة الفضاء.

وُلدت رومان عام 1926، في ناشفيل، عاصمة ولاية تينيسي، بالولايات المتحدة الأمريكية. وفي سن الحادية عشرة، أنشأت نادياً للفلك مع زميلاتها في نيفادا، لاهتمامها الدائم بموضوع الفضاء.

وعملت رومان في وكالة ناسا 21 عاماً، وضمن ذلك فترة رئاسة قسم الفلك والفيزياء الشمسية من عام 1961 إلى 1963.

يُذكر أنها تعتبر أول من أشارت إلى ضرورة وجود "عين للبشر" في الفضاء، لذا ألحَّت على الوكالة للشروع في تصميم التلسكوب العملاق. وبعد عدة محاولات منها، تمكنت من إقناع الحكومة الأمريكية واستحصال موافقة على إنجاز هذا المشروع.

"وهابل" هو تلسكوب فضاء تم إطلاقه في مدار أرضي منخفض عام 1990، وسمي على اسم عالِم الفلك إدوين هابل (الشهير بعمله في علم الفلك خارج المجرة وعلم الكونيات)، وكان أول تلسكوب بصري كبير يُوضع بالفضاء.

وباستخدام المرآة التي يبلغ قطرها 2.4 متر، يراقب "هابل" الأطياف القريبة من الأشعة فوق البنفسجية المرئية والقريبة من الأشعة تحت الحمراء، حيث تلتقط مرآتُه الصور في أثناء دورانه حول الأرض بسرعة 17.000 ميل في الساعة.

ومن حيث إسهاماتها في علم الفلك، كتبت رومان ورقة عن اكتشاف الكواكب خارج الأرض، واكتشفت أن النجوم المصنوعة من الهيدروجين والهليوم تتحرك أسرع من النجوم المؤلفة من عناصر أثقل أخرى.

يُذكر أن الكويكب "رومان 2516" سُمي على شرفها، وخلّدت "ناسا" بتماثيل من الليجو مجموعة من المخترِعات تحت اسم "نساء من ناسا"، وشملت نانسي رومان بالإضافة إلى ثلاث عالمات أخريات: مارغريت هاميلتون (عالِمة كمبيوتر)، وماي جيميسون (رائدة فضاء)، وسالي رايد (أيضاً رائدة فضاء).

ناسا
 

مكة المكرمة