وكالة "ناسا" تعلن توقف "كيبلر " الباحث عن الكواكب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6wW78x

المرصد الفضائي "كيبلر"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 01-11-2018 الساعة 12:41

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، الخميس، أن المرصد "كيبلر"، الذي أُطلق عام 2009 إلى الفضاء للبحث عن أي مظهر للحياة في مجرة درب التبانة، سيتوقف عن العمل.

جاء ذلك على لسان ممثل الوكالة، بول هيرتز، حيث قال في مؤتمر صحفي: "نعلن اليوم أن التلسكوب الفضائي كيبلر، الذي يبحث عن كواكب جديدة، سيتوقف عن البحث بسبب نقص الوقود".

وأشار إلى أن هذا الأمر "لا يعد مفاجئاً"، مؤكداً أن "التلسكوب سيتوقف عن جمع المعلومات العلمية".

ولفت هيرتز إلى أن "عمل التلسكوب (كيبلر ) استمر في الفضاء أكثر من تسع سنوات، ورغم أنه سيتوقف عن العمل، فإن ما جمعه من معلومات يكفي للعمل والبحث سنوات عديدة".

وقد أعلن خبراء "ناسا" أن عمليات التحضير لإنهاء مهمة "كيبلر" بدأت في نهاية يونيو الماضي، بعد أن أصبح واضحاً أن الوقود قارب النفاد، لذلك أرسل التلسكوب إلى الأرض، خلال الأشهر الماضية، جميع المعلومات التي جمعها.

وأكدت "ناسا" أن التلسكوب لا يشكل تهديداً للأرض، وسيُوقف الخبراء قريباً عمل جميع أجهزته، بعدها سيستمر دورانه في مدار آمن وثابت حول الشمس.

تجدر الإشارة إلى أن "كيبلر" هو مرصد فضائي أطلقته "ناسا" إلى الفضاء لاستكشاف أي مظهر للحياة في مجرة درب التبانة، وأُطلِق في 6 مارس 2009، من القاعدة الجوية في كيب كانافيرال، وسمي على اسم العالم الفلكي يوهانز كيبلر.

وقد اكتشف الـتلسكوب خلال سنوات عمله، أكثر من 2.6 ألف كوكب، قد يحتوي بعضها على الماء، كما اكتشف كواكب شبيهة بالأرض، كتلتها أكبر من كتلة كوكبنا.

مكة المكرمة