يمكن الآن اكتشاف شخصية اللصوص من خلال الهواء!.. كيف ذلك؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2X1ZYQ

الحمض النووي الهوائي هو الحمض النووي الذي ينتشر من الجسم عبر الهواء

الخميس، 01-04-2021 الساعة 08:32

ما هي الطريقة الجديدة؟

جمع الهواء عبر ساحبات، ومن ثم ترشيحه عبر فلاتر غاية في الدقة، ومن ثم استخراج الحمض النووي للكائنات الموجودة في الغرفة.

أين يتم استخدام هذه الطريقة؟

في علم الآثار، والطب الجنائي، وفي معرفة الحيوانات التي تسكن المناطق التي يصعب دخولها.

ابتكر باحثون من جامعة "كوين ماري" في لندن طريقة يمكن من خلالها جمع الحمض النووي للأشخاص من خلال تحليل هواء الغرفة الموجودين فيها.

على سبيل المثال إذا كان أحد المجرمين يشتبه في مروره عبر مسرح جريمة، فإن تحليل الهواء يمكن أن يكشف عن حمضه النووي ومن ثم هويته.

وبحسب ما نقل موقع "ديلي ميل"، الأربعاء، عن الباحثين قولهم: "إنّ الهواء الذي يتم امتصاصه من الغرفة وضخه من خلال مرشح فائق الدقة يحوي الحمض النووي الذي يصدره جسم الشخص، والذي يسمى الحمض النووي البيئي (eDNA).

تم اكتشاف الحمض النووي البيئي سابقاً في الماء والتربة والثلج واستخدم كوسيلة لدراسة الأسماك والحيوانات والأنواع الغازية.

في الدراسة الأخيرة التقط العلماء الحمض النووي للفئران من هواء الغرفة الموجودة فيها، وتم استخراج ما يسمى بـ "AirDNA" من المرشحات وبدقة تسلسل عالية جداً.

وقالت الدكتورة إليزابيث كلير، كبيرة الباحثين في الدراسة: "نقدم هنا أول دليل منشور لإظهار أنه يمكن جمع eDNA الحيواني من الهواء، مما يفتح المزيد من الفرص للتحقيق في مجتمعات الحيوانات في بيئات يصعب الوصول إليها مثل الكهوف والجحور".

وتضيف: "هذه الدراسة تفتح بعض الأسئلة المثيرة للاهتمام حول كيفية استخدام التكنولوجيا في الطب الشرعي أو علم الآثار".

ويرى الباحثون أنه باستخدام هذا الأسلوب قد يتمكنون من أخذ عينات من الحمض النووي للمومياوات عبر جمع الهواء الموجود في المدافن الأثرية.

لكن الاستخدام الرئيسي، كما تعتقد الدكتورة كلير، هو دراسة الأنواع التي يصعب الوصول إليها.