8.4 مليارات "شيء" متصل بالإنترنت خلال 2017

قطاع التطبيقات الاستهلاكية يعتبر أكبر مستثمر للأشياء المتصلة بالإنترنت

قطاع التطبيقات الاستهلاكية يعتبر أكبر مستثمر للأشياء المتصلة بالإنترنت

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 10-02-2017 الساعة 09:18


توقعت مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية (غارتنر)، دخول 8.4 مليارات "شيء" متصل بشبكة الإنترنت حيّز الاستخدام على الصعيد العالمي خلال عام 2017.

وأشارت غارتنر في بيانها، الخميس، إلى أن الطلبات على الأشياء ارتفع 31% خلال عام 2016، متوقعة ارتفاع الطلبات بنحو 20.4 مليار طلب بحلول عام 2020، وفق ما أشارت صحيفة الإمارات اليوم.

وأشارت غارتنر إلى أن معدل الإنفاق الإجمالي على "الطرفيات"، والخدمات سيبلغ نحو تريليوني دولار خلال عام 2017.

اقرأ أيضاً:

"لينوفو" تطلق أول حواسب ألعاب تدعم الصوت المحيطي

وإقليمياً، فإن الصين وأمريكا الشمالية وأوروبا الغربية، تعمل على دفع وتعزيز موجة استخدام الأشياء المتصلة بالشبكة، فهذه المناطق الثلاث تمثل معاً 67% من إجمالي تقنيات "إنترنت الأشياء" التي من المتوقع استخدامها خلال العام الجاري.

وأكدت المؤسسة أن قطاع التطبيقات الاستهلاكية يعتبر أكبر مستثمر للأشياء المتصلة بالإنترنت، وذلك في ظل توقع استخدام 5.2 مليارات "شيء" متصل بالشبكة خلال عام 2017، من إجمالي عدد الأشياء المتصلة بالإنترنت، وهو ما يمثل 63% من العدد الإجمالي للتطبيقات التي ستوضع قيد الاستخدام.

وأشارت إلى أنه بالإضافة للعدادات الذكية، فإن التطبيقات المصممة، خصوصاً للصناعات الرئيسة (من ضمنها قطاع تصنيع الأجهزة، وأجهزة الاستشعار العملية والخاصة بمحطات توليد الكهرباء، وأجهزة تحديد المواقع ضمن الزمن الحقيقي الخاصة بقطاع الرعاية الصحية)، ستدفع عجلة استخدام الأشياء المتصلة بالشبكة بين الشركات خلال عام 2017، والتي ستشهد نشر 6.1 مليارات وحدة من وحدات "إنترنت الأشياء".

وبينت أنه بالتزامن مع إقبال المستهلكين على شراء مزيد من الأجهزة، فإن معدل إنفاق الشركات سيكون أكبر، لافتةً إلى أنه خلال عام 2017، سيتخطى معدل الإنفاق على الأشياء المتصلة بالشبكة بين الشركات عتبة الـ964 مليار دولار.

أما معدل الإنفاق على التطبيقات الاستهلاكية فستصل إلى 725 مليار دولار خلال العام نفسه، لافتةً إلى أنه بحلول عام 2020، سيصل معدل الإنفاق على الأجهزة من كلتا الفئتين إلى نحو ثلاثة تريليونات دولار.

وقال مدير الأبحاث بـ "غارتنر" بيتر ميدلتون: "بغض النظر عن أنظمة السيارات، فإن أكثر التطبيقات التي ستكون قيد الاستخدام من قبل المستهلكين هي شاشات التلفاز الذكية، وأجهزة البث الرقمية، في حين سيتم استخدام العدادات الكهربائية الذكية والكاميرات الأمنية بدرجة أكبر من قبل الشركات".

مكة المكرمة