"Spot Mini".. روبوت فريد يلتحق بمعركة مكافحة كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jJj72Z

يستخدم للتطبيب عن بعد وتعقيم الغرف

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 24-04-2020 الساعة 19:29

وجدت شركة "بوسطن ديناميكس" المصنّعة للروبوتات وظيفة جديدة للروبوت رباعي الأرجل والشبيه بالكلب "سبوت ميني"، وسط أزمة تفشي فيروس كورونا الجديد.

وتسمح الروبوتات المعدّلة والمزودة بأجهزة "iPad" للأطباء الآن بدخول غرف مرضى الفيروس التاجي دون المخاطرة بتعرضهم للعدوى.

وبناءً على ذلك طلبت المستشفيات من الشركة المساعدة في مجال الصحة عن بعد.

وقالت الشركة في بيان نشره موقع "فيوجرزم" الجمعة: "بناءً على المحادثات، فضلاً عن النقص العالمي في معدات الوقاية الشخصية الحرجة (PPE)، فقد أمضينا الأسابيع العديدة الماضية في محاولة فهم متطلبات المستشفى بشكل أفضل لتطوير حل معتمد على الروبوتات".

وأضافت: "النتيجة هي تطبيق روبوت ذي أربعة أرجل يمكن نشره لدعم موظفي الخطوط الأمامية الذين يستجيبون للوباء في البيئات المخصصة؛ مثل خيام الفرز ومواقف السيارات".

وباستخدام الروبوتات أصبحت المستشفيات قادرة على تقليل عدد الموظفين الطبيين الضروريين في الموقع، وسط نقص إمدادات الحماية الشخصية، وبذلك يتحقق الهدف المنشود عبر الحد من الموظفين المعرضين لخطر الإصابة.

وحالياً يتم استخدام روبوت "Spot Mini" بالفعل في مستشفى بريغهام، ومستشفى النساء في بوسطن، حيث يستعمل "كمنصة للتطبيب عن بعد، ما يسمح لمقدمي الرعاية الصحية بفرز المرضى عن بعد.

وتحاول الشركة الآن اكتشاف كيفية تعزيز القدرة على قياس أشياء عن بعد؛ مثل درجة حرارة الجسم، والنبض، وتشبع الأوكسجين، إضافة إلى ذلك تفّكر الشركة بتزويد الروبوت بأنظمة الأشعة فوق البنفسجية بغية تعقيم غرف المرضى.

وأصاب فيروس كورونا، حتى لحظة كتابة هذا الخبر (24 أبريل)، أكثر من مليونين و768 ألف شخص في العالم، توفي منهم ما يزيد على 193 ألفاً، وتعافى أكثر من 764 ألفاً، وفق موقع "وورلد ميتر" المختص برصد ضحايا الفيروس.

مكة المكرمة