آلية سعودية للتأمين ضد هروب العمالة المنزلية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zr2Kkv

سيتم ربط التأمين بعقد التوسط للاستقدام تقنياً

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 13-07-2021 الساعة 10:11
- ما آلية تطبيق هذا القرار؟

ربط التأمين بعقد التوسط للاستقدام تقنياً، عن طريق منصة "مساند".

- من سيشارك من المؤسسات الحكومية في هذه الآلية؟

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والبنك المركزي السعودي ووزارة الداخلية.

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية أنها تستعد لإصدار آلية لتطبيق قرار التأمين ضد هروب العمالة المنزلية.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن الوزارة تأكيدها أن "العمل جارٍ بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والبنك المركزي السعودي ووزارة الداخلية، لإصدار آلية تطبيق قرار التأمين ضد هروب العمالة المنزلية".

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم ربط التأمين بعقد التوسط للاستقدام تقنياً، عن طريق منصة "مساند"، وهي منصة إلكترونية شاملة لتجربة استقدام العمالة المنزلية بشكل متكامل.

وتهدف المنصة إلى تسهيل إجراءات استقدام العمالة المنزلية وزيادة مستوى حفظ حقوق جميع الأطراف عن طريق تعريف أصحاب العمل والعمالة المنزلية بحقوقهم وواجباتهم.

وقالت الوزارة إن "البنك المركزي يختص بتحديد قيمة القسط التأميني للمنتج".

ولفتت الوزارة إلى مزايا التأمين ضد هروب العمالة المنزلية للمستفيدين، وقالت إن القرار يقدم منافع لصاحب العمل والعامل، مثل "تعويض صاحب العمل عن نفقات استقدام عامل منزلي بديل في حال الوفاة أو العجز عن العمل أو إصابته بأمراض مزمنة وحرجة".

كما تشمل المزايا "تعويض صاحب العمل عن مصروفات إعادة الجثمان والمتعلقات والممتلكات الشخصية في حال وفاة العامل المنزلي، وتعويضه في حال تغيب أو امتناع العامل عن العمل".

وأضافت: "قرار التأمين كذلك يستفيد منه العامل، حيث يحصل العامل على تعويض في حال العجز الكلي الدائم أو العجز الجزئي الدائم الناتج عن حادث".

وأوضحت الوزارة أن التأمين على عقد العمالة المنزلية سيكون إلزامياً لأول عامين من تاريخ بداية العقد، على أن يكون التأمين بعد ذلك اختيارياً لصاحب العمل عند تجديد إقامة العامل.

مكة المكرمة