أثاروا جدلاً.. مسؤولون سعوديون يظهرون بمؤتمر رسمي دون شماغ

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3oeWAr

الفعالية تنظمها الحكومة السعودية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 26-08-2021 الساعة 11:15

ما الفعالية المقامة؟

"Launch"، تضمنت إعلان عدة مشاريع ومبادرات تقنية بالبلاد.

ماذا يعتبر الشماغ بالسعودية؟

زياً وطنياً.

أثار مسؤولون سعوديون، بينهم وزير، الجدل بمواقع التواصل الاجتماعي في المملكة؛ بعدما ظهروا في مؤتمر حكومي دون ارتداء الشماغ، الذي يعد جزءاً أصيلاً من الزي الرسمي في البلاد.

وشهدت العاصمة الرياض إطلاق فعالية "Launch" التقنية، التي كُشف فيها عن العديد من المبادرات والبرامج التعليمية والتدريبية والتمويلية ضمن خطة حكومية طموحة تستهدف تحويل المملكة لقطب عالمي في الصناعة الرقمية.

وظهر القائمون على الفعالية وبينهم وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبد الله السواحة، والمستشار البارز في الديوان الملكي ورئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ، مرتدين الثوب الأبيض فقط دون أن يعتمروا الشماغ والعقال كما هو شائع في مثل هذه المناسبات الرسمية.

ولفت كثير من المدونين السعوديين لذلك الظهور غير المعهود لمسؤولين بارزين، بينهم نساء ظهرت إحداهن دون أن ترتدي الحجاب؛ ما زاد من الجدل حول المؤتمر، الذي برر القائمون عليه ظهورهم بذلك الشكل.

فقد قال الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، متعب القني، إنهم أقدموا على تلك الخطوة بهدف جذب شريحة الشباب المستهدفة بشكل رئيس من المؤتمر التقني.

ويفضل كثير من الشباب في المملكة عدم ارتداء الشماغ والعقال في الحياة اليومية وتركه للمناسبات فقط، بوصفه زيّاً رسميّاً، لكنّ لذلك السلوك معارضين بالطبع، يحرصون على ارتداء الزي السعودي الكامل في كثير من الأوقات.

وأوضح القني في تصريحات تلفزيونية أنه والقائمون على المؤتمر يعتزون بالشماغ والهوية الوطنية، لكنهم حاولوا الظهور بطريقة يتقبلها الشباب ويتفاعلون فيها مع مبادرات المؤتمر التقني.

من جانبها نشرت الإعلامية أحلام اليعقوب صوراً للمسؤولين في الفعالية التقنية، وقالت مؤيدة ظهورهم فيها: "الخط الأمامي لرجال الدولة يخاطبون العالم والشباب دون شماغ".

وأشار الكاتب السعودي جمال برهان إلى الجدل الذي دار حول الشماغ قائلاً: "ظهور الوزير وعدد من المسؤولين التنفيذيين في#LaunchKSA بالثوب فقط دون عقال وغترة/شماغ يعتبر سابقة بالمملكة! يرى البعض أنها تعكس الانشغال بالعمل في #أضخم_إطلاق_تقني_في_السعودية والتحدث مع الحضور دون رسمية واهتمام بالشكلية، فالمهم إظهار رؤية العمل وإنجازه بريادة".

وقال أحدهم: "فقط حالة وحدة الي طبيعي يكون فيها المسؤول ما عليه شماغ لما يكون في ورشة عمل وما فيها إعلام، أما ظهورهم على المسرح أمام الجميع بدون شماغ بحجة إيصال المعلومة للشباب فهي غير موفقة.. الشباب هم أبناؤكم، والجزء المهم في الوطن لازم يؤصل فيهم لبسهم الوطني".

وعلق سالم قائلاً: "كل شي كويس ونثق في جميع العاملين ع هذا الإنجاز وشي جبار للأمانة، لكن بكل صراحة خروجه بدون شماغ شي يزعل. لا حد يقول ما يهم اللبس، لا يهم هذا حدث كبير ومهم ليش ما يلبس شماغ".

وفعالية "Launch" تضمنت إعلان عدة مشاريع ومبادرات تقنية تستهدف تعزيز القدرات الرقمية، وتحقيق هدف الرياض "مبرمج من كل 100 سعودي" بحلول عام 2030.

مكة المكرمة