أصبحت رموزاً لبلادها.. تعرف على أبرز المشاريع العملاقة في الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B3dk32

يعد برج خليفة الأعلى في العالم

Linkedin
whatsapp
السبت، 28-08-2021 الساعة 12:15

ما أبرز المعالم الخليجية وأكثرها شهرها؟

برج خليفة في دبي؛ لكونه الأعلى في العالم.

كم يبلغ ارتفاع برج خليفة؟

828 متراً.

تتميز دول مجلس التعاون الخليجي بوجود معالم عمرانية ومشاريع عملاقة تجعلها واجهة للسياح من جميع دول العالم، وهو ما يسهم في زيادة الموارد المالية لميزانيات تلك الدول، خاصة مع سعيها للبحث عن مصادر أخرى للدخل غير النفط.

وتعد غالبية المشاريع والمعالم العمرانية في دول الخليج حديثة، وتم بناؤها خلال السنوات الماضية، وأنفق عليها مليارات الدولارات.

وتنوعت تلك المشاريع بين أبراج عالية، وناطحات للسحاب، ومتاحف تاريخية، وأماكن ترفيهية، وقرى سياحية.

برج خليفة

يعد برج خليفة أحد أهم المعالم العمرانية والمشاريع العملاقة في الإمارات ودول الخليج، حيث يمثل عجائب العصر في التفوّق الهندسي كقطعة فنيّة متميّزة، بالإضافة إلى أنه أعلى مبنى في العالم، حيث يبلغ 828 متراً.

وكسر برج خليفة الذي افتتح عام 2010 رقمين قياسيين؛ الأول "أطول هيكل" الذي حمله صاري KVLY-TV في بلانشارد داكوتا الشمالية، والثاني "أطول هيكل قائم بذاته" الذي كان يحمله برج "CN" في تورونتو.

برج خليفة

ويعد البرج أعلى طوابق مأهولة بالسكان في العالم، إضافة إلى أنه أطول هيكل قائم بذاته في العالم، وأكثر عدد من الطوابق في العالم، وأعلى منصة مشاهدة في العالم، وأطول مسافة يسلكها مصعد في العالم، وأطول مصعد خدمات في العالم.

وإلى جانب برج خليفة دشنت شركة دبي القابضة، الثلاثاء 24 أغسطس الجاري، أيقونة "عين دبي"، وهي أكبر عجلة ترفيهية في العالم، ومن المقرر افتتاحها أمام الجمهور في أكتوبر المقبل.

ويتجاوز ارتفاع العجلة 250 متراً، وتعد من أبرز المعالم السياحية في دبي، وتتميز بإطلالة متفردة على أفق الإمارة، وتحديداً مرسى دبي وبرج العرب ونخلة جميرا وبرج خليفة.

وتتسع "عين دبي" المزودة بشاشة (LED) هي الأضخم في العالم، لنحو 1400 راكب سيستخدمون 48 كبسولة في كل دورة.

العجلة

وتُشكل قاعدة العجلة منطقة ترفيهية، وتتمتع الكبسولات بزجاج مزدوج يحمي الركاب من الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية، وهو مصنّع بتقنية قمرات الطائرات الحربية نفسها، ما يمنح الركاب إضاءة مثالية ورؤية واضحة.

ويتميّز تصميم مقصورة الكبسولات الداخلية بلمسات لافتة، وبالإمكان تعديل الكبسولات وتحويلها إلى مطعم مترف يتسع لـ12 شخصاً.

برج الساعة

يشكل برج الساعة المطل على الحرم المكي في السعودية أبرز معالم مدينة مكة المكرمة والمملكة بشكل عام، حيث يشكل هو وستة أبراج أخرى ما يعرف باسم وقف الملك عبد العزيز أو أبراج البيت.

ويبلغ ارتفاع برج الساعة 601 متر، وهو يُعد بذلك ثاني أطول برج في العالم بعد برج خليفة في دبي، ويمكن رؤية الساعة في أعلاه من جميع أحياء مكة المكرمة.

برج الساعة

ويبلغ ارتفاع الساعة من قاعدتها إلى أعلى نقطة في الهلال 251 متراً، وهي مصممة على الطراز الإسلامي، وتتكون من أربع واجهات بعرض وطول 43 متراً للواجهتين الأمامية والخلفية، وبطول 43 متراً وعرض 39 متراً للواجهتين الجانبيتين، وتغطي الواجهات 98 مليون قطعة فسيفسائية زجاجية وملونة.

ويستخدم في إضاءة الساعة في الليل مليونا مصباح من نوع (LED)، كما تحتوي على عشرين مانعة للصواعق، و800 ذراع لحمايتها من الصواعق.

متحف قطر الوطني

يعد متحف قطر الوطني أبرز المعالم السياحية والأثرية والثقافية في قطر، حيث يشكل تحفة معمارية على شكل الأقراص المتشابكة المستلهَمة من وردة الصحراء، والتي تستحضر نمط حياة الشعب القطري بين البحر والصحراء.

ويعد المتحف الذي صممه المعماريّ الفرنسي المرموق جان نوفيل أبرز الصروح الثقافية التي تُضاف إلى المجتمع الفني المزدهر في الدوحة.

متحف قطر

وشيّد المتحف حول القصر القديم للشيخ عبد اللّه بن جاسم آل ثاني، الذي كان منزل عائلته ومقر الحكومة لمدة 25 عاماً، وقد رمّم المبنى الذي يعد رمزاً وطنياً بارزاً ليكون معلماً متميزاً في قلب متحف قطر الوطني.

ويحتوي المتحف على صالة خاصة تضم مجموعة من الآثار التي تدل على تاريخ قطر الجيولوجي، إضافة إلى احتوائه على مجموعة من الآثار والتحف التي تعود إلى العصر الإسلامي، كما يضم المتحف مجموعة من المراكب الخشبية التقليدية.

وإلى جانب متحف قطر الوطني تشكل قرية كتارا الثقافية أحد معالم قطر، حيث تعد بمنزلة واجهة ثقافية وترفيهية، وتمتاز بأنها تجمع بين المعارض الفنية، والمسارح، والمطاعم، والورشات المختلفة، كما تتميز بشوارعها المرصوفة بالحصى، ووجود شاطئ عام واسع يُسمح للناس بممارسة الرياضات المائية فيه.

كتارا

مركز البحرين التجاري العالمي

شيد مركز البحرين التجاري العالمي عام 2008، وهو برجان توأمان يبلغ ارتفاعهما 240 متراً، ويتكونان من 50 طابقاً، ويقع في المنامة عاصمة البحرين.

ويتميز البرجان بأنهما أول ناطحة سحاب في العالم تركَّب توربينات هوائية في تصميمها، حيث تم بناء وتركيب توربينات الرياح من قبل الشركة الدنماركية نوروين، وبلغت تكلفته 56.7 مليون دينار بحريني (150 مليون دولار أمريكي).

البحرين

وشيد البرجان التوأمان على مقربة من شارع الملك فيصل السريع بالقرب من معالم شعبية مثل أبراج مرفأ البحرين المالي، وبنك البحرين الوطني، وأبراج اللؤلؤ.

كما تتميز البحرين بوجود الحلبة الدولية التي تقع في الصخير وتستضيف في كل عام منافسات جائزة البحرين الكبرى لسباق الفورمولا وان العالمي، والعديد من الفعاليات الأخرى التي ترتبط بسباقات السيارات؛ مثل سباق السحب، والجائزة الكبرى، وسوبر كارز وغيرها.

الحلبة

أبراج الكويت

ارتبطت أبراج الكويت باسم بلادها، حيث تعد من أبرز المعالم الدالة على الدولة، وتمثل رموز النهضة المعاصرة في البلاد، وتقع في مواجهة قصر دسمان العامر.

وصممت هذه الأبراج من قبل مكتب ليندستروم الهندسي في السويد، ونفذت من قبل شركة إنيرجوبروجيكت اليوغوسلافية، حيث تم بناؤها في عام 1975، وافتتحت رسمياً في مارس 1979.

أبراج الكويت

ويصل ارتفاع البرج الرئيسي إلى 187 متراً، والأوسط 147 متراً، وتم تصميمه لتخزين المياه، والأصغر 113متراً، وصمم من أجل التحكم في الكهرباء بالمنطقة المحيطة به.

جامع السلطان قابوس الأكبر

في سلطنة عُمان يعد جامع السلطان قابوس الأكبر من أبرز معالم البلاد، وهو أكبر المساجد التي أمر السلطان الراحل قابوس بن سعيد ببنائها عام 1992، ويقع على مقربة من الطريق المؤدية إلى قلب العاصمة مسقط، وفقاً لموقع وزارة السياحة العمانية.

وتقدر مساحة المسجد بـ416 ألف متر مربع، كما شيد على أرضية متسعة ومرتفعة عن سطح الموقع بمقدار 1,8 متر، وهو يعد النهج العُماني السائد في رفع عمارة المساجد التقليدية القائمة في أحياء وقرى المدن القديمة عن مستوى العمارة السكنية أو العامة.

جامع السلطان قابوس الكبير

ويتسع المسجد لأكثر من 6500 مصلٍّ، ويتميز بشكل مربع في قبته المركزية، بارتفاع 50 متراً، مزينة بالفسيفساء، وتتدلى منها ثريا تعد الأضخم بعد ثريا جامع الشيخ زايد في أبوظبي، إذ ترتفع 14 متراً، وبقطر 8 أمتار، وتزن 8 أطنان، وبها 1122 شمعة.

وتبلغ السعة الإجمالية لجامع السلطان قابوس الأكبر 20،000 مصلٍّ، منهم 750 مصلية في مصلى النساء، ويجب على الزوار ارتداء الملابس المناسبة خلال الزيارة.

وغُطيت أرضية بلاط المصلى بقطعة واحدة من السجاد العجمي، والتي تغطي مساحة 4،200 متر مربع، وهي مؤلفة من 1,700,000,000 عقدة، ويبلغ وزنها 21 طناً، وقد أنتجت في أربع سنوات، واستخدم في نسجها 28 لوناً بدرجات متنوعة صنعت غالبيتها من الأصباغ النباتية أو الطبيعية.

مكة المكرمة