أقوى إعصار بالعالم يضرب الفلبين ويوقع 3 قتلى

الرابط المختصرhttp://cli.re/6nx1n4

الإعصار تسبب في انهيارات أرضية وفيضانات

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-09-2018 الساعة 16:51

قتل ثلاثة أشخاص، اليوم السبت، من جراء إعصار قوي يضرب السواحل الفلبينية مصحوباً بسرعة رياح تتجاوز 200 كيلومتر في الساعة وأمطار غزيرة، محدثاً فيضانات عارمة ورياحاً عاتية.

وتسبب الإعصار الذي أطلق عليه "مانكوت"، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، بحدوث انهيارات أرضية في إقليم كاجايان على جزيرة لوزون الرئيسية في الساعات الأولى له، حسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وسيتأثر نحو أكثر من أربعة ملايين شخص من الإعصار تأثراً مباشراً، وتصاحب الإعصار رياح عاتية تصل سرعتها إلى 200 كيلومتر في الساعة، وزوابع تصل سرعتها إلى 330 كيلومتراً في الساعة.

وتوجه قرابة 105 آلاف شخص إلى ملاجئ مؤقتة، بعد عمليات إخلاء جماعية للمناطق الساحلية بسبب التحذير من ارتفاعات كبيرة في الأمواج.

ووصلت أقصى سرعة للرياح التي يحملها الإعصار في مرحلة من المراحل إلى 305 كيلومترات في الساعة، قبل أن يتحرك بعيداً عن اليابسة قبل حلول الظهر، متجهاً صوب جنوب الصين وفيتنام برياح سرعتها 170 كيلومتراً في الساعة.

وقال ريكاردو جالاد، مدير وكالة الطوارئ الوطنية: "إن عاملي إنقاذ لقيا مصرعهما أثناء محاولاتهما انتشال أناس حوصروا وسط انهيار أرضي في منطقة كورديليرا الجبلية". ولم تتوفر تفاصيل أخرى عن الواقعة.

كما قالت الشرطة إنها عثرت على جثة أخرى بنهر في العاصمة مانيلا.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية في الفلبين من خطر ارتفاع أمواج البحر، واستمرار هطول الأمطار الغزيرة التي من الممكن أن تتسبب في مزيد من الفيضانات والانهيارات الأرضية.

وأعلنت الفلبين حالة الاستنفار بين فرق القوات الجوية تأهباً لتنفيذ عمليات بحث وإنقاذ، في حين تقيم السلطات الأضرار في مناطق الإعصار الذي أسقط أشجاراً وخطوط كهرباء، واقتلع لافتات متاجر وأسطحاً معدنية على نطاق مئات الكيلومترات.

والرياح المصاحبة لـ"مانكوت" أشد بكثير في مراحلها القصوى من تلك المصاحبة للإعصار "فلورنس" الذي أدى إلى مقتل خمسة أشخاص في الولايات المتحدة.

وفي الصين يتوقع أن يضرب الإعصار البلاد الأحد أو صباح الاثنين، حيث رفعت السلطات مستويات الإنذار بسبب العواصف إلى اللون "الأصفر"، وهو المستوى الثاني من نظام التحذير المكون من أربع درجات.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة