أكثر المدن ملاءمة للعيش في العالم.. تعرف على ملبورن

احتلت ملبورن لقب مدينة اليونسكو للأدب

احتلت ملبورن لقب مدينة اليونسكو للأدب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 16-08-2017 الساعة 18:44


فازت مدينة ملبورن الأسترالية، للمرة السابعة توالياً، بلقب المدينة الأكثر ملاءمة للعيش على مستوى العالم، وفقاً لتقييم أجرته مجلة إيكونوميست البريطانية.

وبعد تقييم شمل 140 مدينة حول العالم، قالت المجلة إن مدينة ملبورن هي "الأكثر ملاءمة للعيش في العالم"، مشيرة إلى أن التقييم شمل الاستقرار والأمن والبنية التحتية والصحة والثقافة وغيرها من المجالات الحيوية.

وأضافت المجلة أن ملبورن حصلت على نقاط كاملة في مجالات الصحة والبنية التحتية، ووصلت النقاط التي جمعتها المدينة خلال عملية التقييم إلى 97.5 نقطة من 100 نقطة.

ولفتت النظر إلى أن ملبورن حافظت من خلال هذا التقييم على مكانتها للمرة السابعة توالياً، كالمدينة الأكثر ملائمة للعيش، تبعها كل من فيينا في النمسا (97.4 نقطة)، وفانكوفر في كندا (97.3 نقطة)، وتورونتو الكندية (97.2 نقطة)، وأديلياد الأسترالية (96.6 نقطة).

وتمكنت كل من مدينة كالغاري في كندا (96.6 نقطة)، وبيرث في النمسا (95.9 نقطة)، وأوكلاند في نيوزيلاندا (95.7)، وعاصمة فنلندا هلسنكي (95.6 نقطة)، وهامبورغ الألمانية (95 نقطة)، من دخول قائمة المدن الأكثر ملاءمة للعيش في العالم.

و9

- ماذا تعرف عن ملبورن؟

تعتبر مدينة ملبورن ثاني أكبر مدن القارة الأسترالية بعد مدينة سيدني، وهي عاصمة ولاية فيكتوريا، وتقع في الجنوب الشرقيّ من القارّة، وفي الجنوب الغربي من سيدني، وتبلغ مساحتها نحو 8806 كم2.

وتصل مساحة المنطقة الحضريّة فيها إلى 6100 كم2، ويقدر عدد سكانها بنحو 4 ملايين نسمة.

تأسست المدينة على يد المستوطنين الإنجليز، حيث كانت تعرف باسم "نيو ساوث ويلز".

وملبورن هي المركز الاقتصادي والصناعي والتجاري لولاية فيكتوريا، وتضمّ أكثر من 30% من مصانع أستراليا، وتحوي الميناء الرئيسي للولاية، الذي يعدّ أكبر موانئ الشحن في البلاد، وكذلك مركز المواصلات لولاية فيكتوريا.

و10

تملك المدينة اقتصاداً متنوعاً للغاية؛ يعتمد على التصنيع، والبحوث، وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة، والنقل، والعديد من الصناعات كالصناعات البتروكيماويّة، والغذائيّة، وصناعة الملابس، والورق.

و1

وتحوي ملبورن مقرات العديد من الشركات الكبرى، والهيئات، والمؤسّسات؛ كمجلس الأعمال الأستراليّ، والمجلس الأسترالي لنقابات العمال، ومقرات بعض البنوك الرئيسيّة في البلاد، كبنك "ANB".

و12

تمتلك ملبورن شبكة من الطرق والمواصلات العامة التي تربط بين أجزائها، وبينها وبين غيرها من المدن، وتعتبر القطارات الكهربائيّة وسيلة النقل الرئيسة بين مركز المدينة وضواحيها، من خلال شبكة منها تسير تحت الارض، فضلاً عن العديد من وسائل النقل الأخرى.

و2

وفي مجال النقل الجوي تضم المدينة مطاراً يعرف بالمطار الدولي، ويبعد نحو 20 كم عنها.

و11

- التعليم والثقافة

تضم ملبورن نحو 600 مدرسة ابتدائية، و170 مدرسة ثانوية حكومية، إضافة إلى العديد من المدارس الخاصة.

أما على صعيد الجامعات فهي موطن لسبع جامعات تعتبر من الأفضل على مستوى العالم، ويقصدها طلّاب العلم والمبتعثون من مناطق شتّى، وفيها نحو 16 كلية وكليات تقنية متقدمة.

و4

في ملبورن نموذج مثالي يُحتذى به لتعدّد الثقافات، إذ يمكن اعتبارها نسخةً مصغّرةً من مدينة لندن أو نيويورك؛ لما يظهر فيها من المظاهر والثقافات الممتزجة والمجتمعة في بقعة واحدة، ففي كل عام تنشأ المعارض والمتاحف التي تظهر التناغم بين السكان المحليين والمهاجرين.

و6

واحتلت ملبورن لقب مدينة اليونسكو للأدب؛ بسبب المهرجانات الأدبية التي تقام فيها باستمرار، إضافة إلى المكتبات المنتشرة فيها، والعديد من الحملات التي تقام لتنمية القراءة والمطالعة فيها.

و7

تتمتع ملبورن بطقسٍ حارّ وجافّ صيفاً، وبارد شتاء، وهو يتسم بارتفاع الرطوبة وبالرياح الشديدة، وقلّما تتساقط الثلوج عليها، ومن المعروف أن طقس ملبورن يتّسم بشدة التغيّر، فقد يكون مشمساً وحاراً جداً ويتحوّل فجأة إلى بارد جداً، وقد يجمع بين الحالتين في اليوم الواحد، ويختلف المناخ من منطقة لأخرى.

و8

و3

مكة المكرمة