أكثر من 95% من طلاب قطر نجحوا في اختبارات التعليم عن بُعد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/98WoqQ

يوجد خطة لاستمرار التعليم عن بُعد في العام المقبل

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 22-05-2020 الساعة 14:00

كيف سيتم توزيع الطلاب خلال الاختبارات للشهادة الثانوية؟

بواقع 8 طلاب في كل لجنة، بالإضافة إلى تخصيص أماكن لانتظار الطلبة قبل بدء الامتحان بذات آلية اللجان؛ تنفيذاً لإجراءات التباعد الاجتماعي بين الطلبة.

هل نجح نظام  التعليم عن بُعد في قطر؟ 

هناك دول متقدمة وخليجية انبهرت بتجربة دولة قطر في تطبيق التعليم عن بعد وطلبوا تفاصيل التجربة للاستفادة منها؛ لأن ما قدمته الدولة لأبنائنا الطلبة لم تفعله أي من الدول الأخرى.

قالت فوزية الخاطر، الوكيلة المساعدة للشؤون التعليمية بوزارة التعليم والتعليم العالي في قطر، إن مؤشرات نتائج طلبة صفوف النقل بنظام التعليم عن بعد والتقييم المستمر، تشير إلى نجاح أكثر من 95% من الطلبة واجتيازهم للعام الدراسي، رغم أزمة وباء كورونا.

وأضافت في لقاء مع الإعلامي عبد العزيز النصر، ببرنامجه "ساعة حجر" على موقع "يوتيوب"، يوم الخميس، أن التعليم عن بعد حقق إنجازات من أهمها إنتاج أكثر من 23 ألف درس مصور، منها 19908 دروس مصورة في التربية الخاصة ومدارس الدمج، و2456 في مدارس التعليم العام، و1169 في المدارس المتخصصة.

وأردفت أنه تم نشر 2121 واجباً يومياً على برنامج "مايكروسوفت تيمز" لمختلف المراحل والمواد الدراسية وتعليم الكبار، و756 تقييماً أسبوعياً لمختلف المراحل والمواد الدراسية وتعليم الكبار، بالإضافة إلى تخصيص 19 قناة يوتيوب تعليمية للمراحل من الروضة إلى الصف الثاني عشر وتعليم الكبار.

وتحدثت الخاطر أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية خلال اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للشهادة الثانوية للعام الدراسي 2019 - 2020. 

وأشارت إلى أنه سيتم توزيع طلاب الشهادة الثانوية بواقع 8 طلاب في كل لجنة، بالإضافة إلى تخصيص أماكن لانتظار الطلبة قبل بدء الامتحان بذات آلية اللجان، تنفيذاً لإجراءات التباعد الاجتماعي بين الطلبة.

وبينت أن وزارة التعليم والتعليم العالي عملت بالتنسيق مع وزارة الصحة وجهات أخرى بالدولة لضمان إجراء الامتحانات في ظروف آمنة، كما راعت أن تكون الاختبارات ملائمة من حيث المحتوى، مؤكدة أنه سيتم توفير كمامات وقفازات وأدوات تعقيم في جميع مقار الاختبارات، ومقار تقدير الدرجات والكنترول وقياس درجات الحرارة. 

وكشفت عن أنه قد تم إعداد دليل الصحة والسلامة لتنفيذ اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي، وكذلك إعداد خطة توعية لجميع الفئات المشاركة في تنفيذ الاختبارات، بالإضافة إلى تغيير موعد الاختبار ليبدأ من الساعة 9 صباحاً، حتى يتم التأكد من تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية المطلوبة.

ولفتت المسؤولة القطرية إلى وجود لجان خاصة للطلاب أصحاب الأمراض المزمنة، كما أن الطالب الذي سوف تظهر عليه أعراض الإصابة بفيروس كورونا، أو المصاب به، لن يذهب إلى الاختبار، وسوف يقدم شهادة إلى الوزارة لتحديد موعد آخر لأداء الاختبارات، متمنية ألا يقوم أي ولي أمر بمنع أبنائه من الذهاب لأداء الاختبارات بدون أي مبرر.

واستطردت: "الجهد الذي بذل كان كبيراً جداً، واستلزم منا خطة تعليمية دقيقة لتحديد المواد التعليمية التي سوف يتم تدريسها وكيفية تصوير هذه الدروس".

وقالت الخاطر إن هناك دولاً متقدمة أنهت العام الدراسي لعدم قدرتها على تطبيق القرار، وهناك دول متقدمة وخليجية "انبهرت بتجربة دولة قطر في تطبيق التعليم عن بعد، وطلبوا تفاصيل التجربة للاستفادة منها، لأن ما قدمته الدولة لأبنائنا الطلبة لم تفعله أي من الدول الأخرى".

وبخصوص العام الأكاديمي المقبل أكدت الوكيلة المساعدة للشؤون التعليمية أن الوزارة وضعت خططاً تتوافق مع الوضع الراهن، والآن يتم التخطيط لمسارين، الأول خطة كاملة للتعلم عن بعد في حال استمرار الوضع الراهن، والوزارة تعمل على توفير الاحتياجات لهذا المسار من الآن، والخطة الأخرى أن يكون التعلم عن بعد جزءاً من العملية التعليمية تحسباً لأي ظروف، ولتجهيز الطلاب لاستخدام مهارات التعلم عن بعد حتى بعد انتقالهم للمرحلة الجامعية.

وفي 22 مارس الماضي، بدأت قطر تطبيق نظام التعليم عن بُعد؛ على خلفية تعليق الدراسة في المدارس والجامعات بسبب فيروس كورونا.

مكة المكرمة