أكد تراجع حالات كورونا.. وزير الصحة العُماني يرجح وصول لقاحات جديدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZevDX8

وزير الصحة العماني محمد بن أحمد السعيدي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 14-01-2021 الساعة 14:23
- كم عدد من تلقوا لقاح كورونا في سلطنة عمان؟

22.749 حالة يمثلون 82 بالمئة من الفئات المستهدفة حالياً.

- كم بلغ عدد الإصابات في عمان؟

131.068 حالة، في حين بلغ مجموع المتعافين 123.415 حالة، ووصل عدد الوفيات إلى 1.508 حالات.

قال وزير الصحة العماني أحمد بن محمد السعيدي، الخميس، إن أكثر من 22 ألفاً و700 شخص تلقوا لقاح كورونا في السلطنة، مشيراً إلى تراجع معدل الحالات الخطيرة بالبلاد خلال الفترة الأخيرة.

وقال "السعيدي"، خلال المؤتمر الصحفي الحادي عشر للجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع الوباء، إن 22.749 شخصاً تلقوا اللقاح منذ بدء التطعيم، يمثلون 82% من الفئات المستهدفة.

وفي السابع والعشرين من ديسمبر الماضي، بدأت السلطنة حملة وطنية للتطعيم باستخدام لقاح "فايزر-بيونتيك"، واستهدفت المرحلة الأولى من التطعيم كبار السن وذوي الأمراض المزمنة.

وقال وزير الصحة خلال المؤتمر إن السلطنة كانت من بين 42 دولة في العالم حصلت على اللقاح بشكل سريع، مشيراً إلى احتمال وصول 8 إلى 10 لقاحات خلال الفترة المقبلة، حال تجاوزها اشتراطات السلامة.

ولفت الوزير إلى تراجع عدد الحالات المنومة بالعنايات المركزة خلال الفترة الأخيرة، وعزا ذلك إلى التزام الجميع بالتدابير التي فرضتها الحكومة للحد من الوباء.

وشهدت السلطنة موجة إصابات كبيرة خلال الشهور الأربعة الأخيرة من العام الماضي، ما دفع الحكومة لفرض قيود صارمة، وفرض حظر للتجول في بعض الأوقات، وحجر كامل على بعض المناطق.

وأكد السعيدي أن الحكومة لن تقبل أي لقاح للفيروس قبل التأكد من سلامته، وقال إن تردد البعض في أخذ اللقاح "مشروع"، لكنه مبني على شائعات لا على معلومات.

وفيما يتعلق بإعادة فتح المساجد، قال الوزير العماني إن المشاورات مستمرة مع وزارة الأوقاف، لكنه أكد أن أي تجمعات دون الالتزام بالتباعد الجسدي والشروط الصحية "ممنوعة" في الوقت الحالي.

بدوره، قال وكيل وزارة التربية والتعليم، الدكتور عبد الله بن خميس البوسعيدي، خلال المؤتمر، إن الاستمرار في تطبيق نظام "التعليم المدمج" سيخضع للتقييم ووفق تطورات الحالة الوبائية.

ولفت إلى أن قرار عودة الطلبة التدريجية إلى مدارسهم كان بناءً على العديد من المبررات أهمها النتائج الإيجابية في تطبيق البرتوكول الصحي في المدارس.

وبلغ مجموع الإصابات في عمان 131.068 حالة، في حين بلغ مجموع المتعافين 123.415 حالة، ووصل عدد الوفيات إلى 1.508 حالات.

مكة المكرمة